أخبار الآن | بيروت – لبنان – (رويترز)

قام وزير الداخلية اللبناني نهاد المشنوق صباح اليوم بجولة تفقدية في وسط بيروت، لتفقد الأضرار التي لحقت ببعض المحال التجارية في ساحة رياض الصلح بعد اندلاع اشتباكات بين متظاهرين وقوى الامن يوم امس.

وعقب لقاء مع رئيس الحوكمة تمام سلام في السرايا الحكومية، أكّد المشنوق على أحقية اللبنانيين بالتظاهر، ولكن دون التعرض للأملاك العامة او الخاصة او لقوى الأمن مشيرا الى سقوط عشرات الجرحى بين صفوف قوى الأمن والمتظاهرين.
كما أكد عدم اجراء انتخابات نيابية قبل انتخاب رئيس الجمهورية.

من جانبها ، أعلنت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلى اللبنانى اليوم عن إصابة 99 من عناصرها فى مظاهرة أمس الأحد فى وسط العاصمة بيروت ، وتوقيف 32 شخصا من مثيرى الشغب .

وقال بيان صادر عن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلى اللبنانى اليوم الاثنين إن "أعمال الشغب التى وقعت ليل أمس فى وسط بيروت أدت الى سقوط 99 جريحا من قوى الأمن الداخلى وإصابة عدد من المتظاهرين وتضرر عدد كبير من المحال والمطاعم والمبانى والمنشآت الطرقية وآليات عسكرية، وتوقيف 32 شخصاً من مثيرى الشغب".

وأضاف البيان إن "قوى الأمن الداخلى تأسف للاحداث التى رافقت التحرك فى بيروت، وتؤكد أن مهمتها هى حماية حق التظاهر السلمى للمواطنين الذين لا يلجأون الى استعمال العنف ولا يعتدون على الاملاك العامة والخاصة". 

وكانت حملة "طلعت ريحتكم" دعت المواطنين اللبنانيين الى الاعتصام والتظاهر مساء أمس الأحد فى وسط بيروت للاحتجاج على سوء إدارة العديد من الملفات من قبل المسؤولين فى الدولة اللبنانية وعلى رأسها ملف أزمة النفايات ، لكنّ عدد من المشاغبين قاموا خلال تظاهرة الأمس بعمليات تخريب للممتلكات العامة والخاصة فى منطقة بشارة الخورى ، ومنطقة سليم سلام، فى بيروت وكذلك فى وسط العاصمة . 

وقام المتظاهرون بعمليات نهب لعدد من المحلات التجارية ، استدعت مواجهتهم من قبل القوى الأمنية ما تسبب بسقوط عشرات الإصابات من الطرفين ، قبل أن تتمكن القوى الأمنية من توقيف المخلين بالأمن .

وتحدثت معلومات عن وفاة أحد المتظاهرين خلال المواجهات مع القوى الأمنية خلال التظاهرة فى وسط بيروت مساء أمس الأحد .

ويشهد وسط بيروت اليوم هدوءا تاماً ، بعد يومين من تنفيذ "حملة طلعت ريحتكم" تظاهرات شهدت مواجهات.