أخبار الآن | بسهل الغاب – سوريا – (مركز حماة الإعلامي)

تمكنت كتائب الثوار من السيطرة الكاملة على محطة زيزون الحرارية بسهل الغاب بريف حماة السورية وفق ما ذكره مركز حماة الإعلامي.

وكان ثوار جيش الفتح شنوا هجوما في وقت متأخر من ليلة أمس على عدة نقاط في سهل الغاب لاستعادة السيطرة عليها بعد أن سيطر عليها جيش النظام المدعم بغطاء جوي وقصف مكثف بالبراميل والصواريخ الفراغية.  

هذا و أحصى المرصد الموحد العامل في ريف حماة الشمالي شن النظام اكثر من 400 غارة جوية على محطة زيزون الحرارية في سهل الغاب التي سيطر عليها جيش الفتح منذ أيام

وبعد ساعات من انسحاب جيش الفتح من المحطة عطل النظام والميليشيات الطائفية المحطة وحولوها الى ثكنة عسكرية على اعتبارها انها الحد الفاصل بين المناطق المحررة ومناطق موالية في سهل الغاب والساحل بحسب ما أفاد به الناشطون 

كما تم توثيق اكثر من 115 طلعه جوية منها 42 طائرات مقاتلة بين ميغ 21و23 وسيخوي، و75 طائرة مروحية، من مطارات حماة، وحمص، واللاذقية على جبهة المحطة الحرارية  خلال ساعات.

ويؤكد أحد القادة في جيش الفتح أن للمحطة أهمية كبرى لجهة موقعها الاستراتيجي الهام "حيث تعتبر بوابة لدخول قرى سهل العاصي الموالية ، بالإضافة الى أن السيطرة على المحطة هي وسيلة للضغط على النظام ومواليه، حيث تقدم هذه المحطة التيار الكهربائي لمعظم قرى جبال اللاذقية وسهل الغاب الموالية للنظام بشكل متواصل في الوقت الذي حرمت منه معظم القرى التي خرجت عن سيطرته".

وتعتبر ثالث اكبر محطة في الشمال السوري بعد محطتي محردة والزارة، وبعد استعادة قوات الاسد والميليشيات الطائفية عليها عقب مئات الغارات والقذائف اصبحت هذه المحطة خارج الخدمة. وأشارت مصادر ميدانية إلى أن   الميليشيات الطائفية الإيرانية اتخذت من المحطة  ثكنة عسكرية ونقطة تمركز تستغلها لعملياتها العسكرية في المنطقة.