أخبار الآن | أنقرة – تركيا – (صحيفة حريت)

قال رئيس الوزراء التركي داود أوغلو أن تركيا اتفقت مع واشنطن على الحاجة لتوفير غطاء جوي للمعارضة السورية المعتدلة في قتالها ضد داعش.

ونقلت صحيفة حريت نقلا عن أوغلو قوله إن أنقرة لا تنوي ارسال قوات برية إلى سوريا، وأضاف أن قوات حماية الشعب الكردية يمكن ان يكون لها مكان في سوريا الجديدة اذا قطعت علاقاتها مع الأسد وتعاونت مع المعارضة.

وقال داودأوغلو  للصحيفة "إذا لم نرسل وحدات برية على الأرض، ونحن لن نفعل، فلا بد حينئذ من حماية تلك القوات التي تعمل كقوات برية وتتعاون معنا".

وأضاف أن وحدات حماية الشعب الكردية السورية يمكن "أن يكون لها مكان في سوريا الجديدة"، إذا لم تسبب إزعاجا لتركيا، وقامت بقطع كل علاقاتها مع إدارة الرئيس السوري بشار الأسد وتعاونت مع قوى المعارضة.

وقالت مصادر أمنية إن تركيا هاجمت معسكرات تابعة لمسلحين أكراد في العراق لليلة الثانية على التوالي، الأحد، في حملة قد تنهي عملية السلام مع حزب العمال الكردستاني.

وغيرت تركيا موقفها بشكل مفاجئ هذا الأسبوع بعد أن احتفظت لوقت طويل بموقف متردد حيال التحالف الأميركي ضد تنظيم داعش، وأقدمت على فتح قواعدها العسكرية الجوية للتحالف وشنت غارات على التنظيم في سوريا.
وفي وقت سابق دعت تركيا سفراء الناتو لاجتماع خاص لمناقشة عمليات عسكرية ضد تنظيم داعش وحزب العمال الكردستاني.
ومن المقرر أن يعقد الاجتماع في بروكسل يوم الثلاثاء.