أخبار الآن | عمان – الأردن (متابعات)

أكدت الحكومة الاردنية عدم وجود تدفق لمقاتلين أجانب عبر الأردن الى سوريا، وأن الحدود الأردنية السورية محمية من جانب واحد فقط.

جاء ذلك على لسان وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال، الناطق الرسمي باسم الحكومة، محمد المومني، في تصريح بصحيفة الغد الأردنية امس، ردا على سؤال حول تصريحات الرئيس الأمريكي باراك اوباما الأخيرة، والتي قال فيها ان بلاده تتعاون مع الأردن وتركيا لخلق بيئة مواتية لإيقاف تدفق المقاتلين الأجانب إلى سوريا.

وقال المومني: "لا يوجد تدفق لمقاتلين أجانب"، مضيفا ان "الحدود محمية من جانب واحد فقط، ما ضاعف العبء على قواتنا المسلحة"، كما عاد وشدد على ان موقف المملكة منذ بداية الأزمة السورية، ما يزال على ما هو، وهو "الحل السياسي" لهذه الأزمة.
وكان أوباما قال قبل ايام، في مقابلة مع قناة "بي بي سي" البريطانية، إن بلاده "لا تتعاون مع تركيا والأردن ودول أخرى من أجل تضييق الخناق على تنظيم "داعش" وحسب"، بل و"تسعى لخلق بيئة مواتية لإيقاف تدفق المقاتلين الأجانب إلى سورية"، واضاف في ذات المقابلة "قطعنا شوطاً بهذا الخصوص، وعلينا القيام بالمزيد".

من جانبها، اكتفت السفارة الأميركية في عمان، بالرد على سؤال لـ"الغد"، حول ما إن كان المقصود من تصريحات أوباما "الايحاء" بأن هناك عبورا للمقاتلين الأجانب من الأردن الى سورية، بالقول "إن التصريح يشرح نفسه"، وذلك على لسان متحدث رسمي باسم السفارة.