أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (متابعات صحفية)

استهداف المساجد والأضرحة الدينية , جريمة ارهابية اتسم بها تنظيم داعش منذ اعلان خلافته المزعومة في العراق وسوريا وامتدت الهجمات ضد دور العبادة في اليمن والسعودية والكويت دون مراعاة لحرمة او دين وبتبريرات لا تمت للإسلام والمسلمين بصلة .

يوما بعد يوم يثبت تنظيم داعش ان فكره الإجرامي وعنوان القتل الذي يتفرد به يفوق كل تصور ويخرج عن اي تعاليم تمس للدين الإسلامي بصلة او للتقاليد والأعراف السائدة في منطقة الشرق الأوسط والعالم العربي والإسلامي .

هذا الإجرام لم يقف عند قتل المدنيين وتشريدهم واستعبادهم وبيعهم كسبايا او استغلال الأطفال وتجنيدهم وادخالهم في ابشع الجرائم .
لكن هذه الجرائم وصلت الى مرحلة أخرى مع استهداف التنظيم للمساجد ودور العبادة في دول متخلفة دون مراعاة لحرمة او دين وهو التنظيم الذي يتغنى بنصرته للإسلام والمسلمين ولكن وفق هواه .

في أواخر العام الماضي بدأت أولى محاولات داعش لاستهداف مساجد الأنبياء، فكان مسجد النبي يونس الذي يحتوي على ضريحه في مدينة الموصل شمال العراق، أولى محطاتها حيث قام التنظيم بتفجيره بعبوات ناسفة مما أدى إلى تدمير عدة منازل مجاورة له.

وفي أواخر العام الماضي أيضًا، واصل تنظيم داعش تفجير المقدسات الدينية الإسلامية كان منها مسجد الإمام عون الدين بن الحسين في مدينة الموصل، الذي يحتل مكانة دينية كبيرة بين أبناء الموصل.هذا بالاضافة لمسجد الفاروق بقرية جبة العراقية

مساجد المملكة العربية السعودية تعرضت هي الأخرى لهجمات و تفجيرات عديدة على يد داعش في الفترة الماضية فقام التنظيم بتفجير مسجد الإمام علي ابن أبي طالب  ما أدى إلى سقوط 119 قتيلًا وجريحًا. وقعت الحادثة أثناء أداء المصلين شعائر صلاة الجمعة فقام أحد أفراد  تنظيم داعش بتفجير حزام ناسف كان يخفيه تحت ملابسه، الذي عُرف باسم تفجيرات مسجد القديح لوجوده بتلك المنطقة. وتكررت العملية الإرهابية مرة ثانية وفي الجمعة التالية، حين فجر انتحاري نفسه قرب بوابة مسجد بالدمام في المنطقة الشرقية في السعودية.مما أدى إلى مقتل أربعة أشخاص، هذا فضلا عن كشف الداخلية السعودية مؤخرا إحباطها لمخططات تنظيم داعش في تفجير عدة مساجد في المملكة، منها أربعة مساجد حاول استهدافها في شهر رمضان الماضي.

الى اليمن الذي لم يسلم من هذه الهجمات الإرهابية فقد هزت انفجارات انتحارية مساجد في صنعاء خلفت عشرات القتلى والجرحى في صفوف المصلين .

ثم الكويت مسجد الإمام "الصادق" في الكويت، حيث فجر انتحاري تابع للتنظيم، المسجد  في منطقة "الصوابر" ما أسفر عن وقوع 13 قتيلًا وعدد من المصابين. الأمر الذي انتشرت له صور عديدة على مواقع التواصل الاجتماعي تظهر مدى الوحشية التي اتسم بها التنظيم.