أخبار الآن | الزبداني – سوريا (اتحاد تنسيقيات الثورة السورية)

حقق ثوار الزبداني، تقدماً جديداً على حساب قوات النظام وميليشيا حزب الله في  منطقة "الشلاح"، متمكنين من استعادة السيطرة على بعض الأبينة في المنطقة.

ووفق إتحاد تنسيقيات الثورة فقد إستهدف الثوار حاجز العقبة،وتمكنوا من قتل العشرات من جنود النظام وقوات حزب الله، فضلاً عن تدمير عدد من الآليات العسكرية  مع إستمرار قصف النظام للمدينة بالصواريخ والمدفعية الثقيلة. 

وتتدهور الظروف الإنسانية بشكل كبير في المدينة بحسب ما أفاد ناشطون ميدانيون من داخلها، مع تشديد الخناق والحصار، خاصة الأمور الطبية، حيث تعاني المدينة من نقص حاد بالمواد الطبية كافة في المشفى الميداني، مع تزايد عدد الجرحى بشكل كبير إثر القصف العنيف على المدينة من قبل قوات الأسد بالطائرات الحربية، والمروحية، وقذائف المدفعية الثقيلة. 

وتشرف الزبداني على الطريق العام بين دمشق وبيروت. وتعتبر استراتيجية لحزب الله اكثر منها لمقاتلي المعارضة . ومن شأن سيطرة الحزب عليها ان تسهل تنقلاته وامداداته بين سوريا ولبنان.

كونها آخر مدينة حدودية مع لبنان في منطقة ريف دمشق لا تزال بيد المعارضة  والسيطرة عليها  تعني السيطرة التامة على منطقة القلمون الحدودية مع الأراضي اللبنانية..

وخلت الزبداني مع تطور النزاع تدريجيا من سكانها، لا سيما بسبب نقص الغذاء والمواد الطبية نتيجة الحصار، ولم يبق فيها الا بضعة الاف من المدنيين الذين يقيمون خصوصا في الاحياء الشرقية، بحسب ناشطين.