أخبار الآن|  عدن- اليمن (متابعات)

وصلت إلى مطار عدن، الخميس، طائرة عسكرية سعودية ثانية في إطار جسر الإغاثة الذي أعلنت عن تدشينه المملكة لإغاثة اليمن بعد تحرير المدينة من أيدي الحوثيين.

وتعد هذه الطائرة الثانية من نوعها التي تهبط في مطار عدن، بعد أن هبطت أول طائرة سعودية في المطار ذاته الأربعاء، محملة بمواد إغاثية لليمنيين.

واعلنت الحكومة اليمنية فتح مطار عدن بعد4 شهور من القتال بين لجان المقاومة الشعبية المؤيدة للرئيس اليمني عبدربه منصور هادي من جهة، والحوثيين وميليشيات علي عبدالله صالح من جهة ثانية.

وقال وزير النقل اليمني بدر محمد باسلمه للصحافيين في المطار اثناء استقبال الطائرة: "إنها بداية العمليات في المطار"، الذي استعادته الأسبوع الماضي القوات الموالية للحكومة، بعد معارك عنيفة مع المتمردين الحوثيين. وغادرت الطائرة السعودية مطار عدن بعد انزال معدات عسكرية ولوجستية.

واعلن اللواء جعفر محمد سعد المستشار العسكري للرئيس هادي ان عدن أصبحت مدينة آمنة بالكامل وبدأ المدنيون بالعودة إليها. وقال سعد في تصريحات صحافية إن كافة مدن محافظة عدن أصبحت امنة إلا من جيوب قليلة للمسلحين الحوثيين الذي انتشروا فيها خلال 3 أشهر من الحرب التي شهدتها المدينة. وأضاف أن مقاتلي المقاومة الشعبية تمكنوا من دحر الحوثيين وقوات الرئيس السابق علي عبدالله صالح في شرق عدن، حيث أجبرتهم على التقهقر إلى خارج حدود المحافظة من الشرق. وأوضح قائد عمليات "غضب عدن" أن مدخل مدينة دار سعد في شمال المدينة أصبح تحت سيطرة قوات المقاومة الشعبية، وبذلك فإن "عدن أصبحت آمنة بالكامل بفضل مقاتلي المقاومة ومساندة التحالف العربي". من جهة أخرى، أشار سعد إلى أن قوات المقاومة الشعبية أحرزت انتصارات في محافظة لحج حيث طوقت قاعدة العند الجوية ذات الأهمية الاستراتيجية من الغرب والشمال. وأشار سعد إلى أن مطار عدن اقترب من العودة إلى العمل، وإلى أن بعض الطائرات بدأت بالفعل بالهبوط فيه.