أخبار الآن | الرقة – سوريا (ناشطون)

قال ناشطو حملة "الرقة تذبح بصمت" إن تنظيم داعش أصدر قراراً يقضي بمنع "نواشر" شبكة الإنترنت الفضائي في المدينة (واي فاي)، التي تُمكن المستخدمين من ولوج الشبكة من منازلهم، وحصر استخدام الإنترنت في المقاهي العامة.

ويُلزم التعميم – الذي قال ناشطو الحملة إن التنظيم قام بنشره في الرقة – أصحاب مقاهي الإنترنت الفضائي بإزالة أجهزة توزيع الإنترنت "النواشر"، بما في ذلك تلك الخاصة بمقاتلي التنظيم، والاكتفاء بتوفير خدمة الإنترنت داخل المحلات فقط.
وطالب التنظيم أصحاب مقاهي الإنترنت بمراجعة أحد مكاتب التنظيم، كما حدد مهلة أربعة  أيام للالتزام بالقرار والمراجعة وإلا تعرض المخالف للعقاب.

ومن شأن قرار داعش الأخير أن يطبق الخناق أكثر على سكان الرقة، وأن يحد من نشر أنباء المدينة، حيث تعتبر الإنترنت متنفسا لنشطائها الذين يحرصون على رصد انتهاكات التنظيم.

 من جملة فضح الانتهاكات التي يقوم بها عناصر تنظيم داعش حيث لم يكتف بالقمع، والردع، والصفع، بل تعدى ذلك بأشواط بعيدة، فكانت سبّاقة باعتقالات النساء، وعمليات الجلد لهن بسبب مخالفة باللباس الشرعي، أو عدم وجود محرم، أو مخالفة أي من القوانين التي وضعتها في المناطق الواقعة تحت سيطرتها.

وعلى وجه الخصوص مدينة الرقة التي شهدت جرائم ضد الإنسانية بحق امرأتين تحت مسمى إقامة الحدود الشرعية، حيث لفّق تنظيم داعش لهم تهماً بممارسة "الزنا"، وهن محصنات "متزوجات"، ونفذ أيضاً حد الرجم بامرأتين في محافظة الرقة إحداهما في مدينة الطبقة، والأخرى في مدينة الرقة بالتهمة ذاتها، دون تحقيق الشروط الشرعية التي وضعها الإسلام لتنفيذ مثل هذه الحدود.