أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة – (وكالات)

أعلنت الهند حظرها تجارة النفط ومنتجات أخرى مع كيانات تربطها صلات بتنظيم  تنفيذاً لقرار صادر عن الأمم المتحدة بالتصرف ضد المقاتلين الذين ينشطون في دول غنية بالنفط مثل العراق وسوريا وليبيا.

وقالت وزارة التجارة الهندية في بيان صحافي: "امتثالاً لقرار مجلس الأمن الدولي.. تحظر التجارة في النفط والمنتجات النفطية المكررة والمصافي الصغيرة متنقلة والمواد المتعلقة بها إلى جانب قطع لها أهمية علمية ودينية وثقافية بما في ذلك الآثار".
ويثير الصعود السريع للتنظيم المتشدد قلق القوى الغربية التي تخشى أن يؤسس قاعدة قبالة أوروبا على الجانب الآخر من البحر المتوسط.
وحث رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي هذا الشهر المجتمع الدولي على المساعدة في منع التنظيم من تحقيق المكاسب نظير تهريب النفط.

الهند تحظر تجارة النفط مع المنظمات المرتبطة بداعش

وكانت إيران قد أعلنت على لسان رئيس الشركة الوطنية الإيرانية لتصدير الغاز، علي رضا كاملي، السبت الماضي، إن خطط إيران لتصدير الغاز الطبيعي إلى العراق تأجّلت إلى أجل غير مسمّى، وذلك بسبب الحرب الدائرة بين الجيش العراقي وتنظيم داعش.
ويواصل تنظيم داعش، بيع النفط الذي سطا عليه في سوريا والعراق، مع استمرار السيطرة على العديد من الحقول في البلدين، على الرغم من الضربات الموجعة التي وجهها التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة إلى التنظيم، وهو ما ساهم في استعادة حكومة بغداد للعديد من الحقول المسلوبة خلال الفترة الأخيرة.
وكان مجلس الأمن الدولي، قد تبنّى في فبراير/شباط الماضي بالإجماع، قراراً يهدف إلى تجفيف مصادر تمويل مجموعات جهادية تجني ملايين الدولارات من تجارة النفط أو تهريب الآثار أو الفديات مثل تنظيم داعش وجبهة النصرة.