أخبار الآن | الانبار – العراق – (أ ف ب)

كثف الجيشُ العراقي ومساندوه عملياتِهم ضد المواقع التي يسيطر عليها تنظيمُ داعش أو تلك التي يلوذ بها مسلحوه، ومن جانبه أكد التنظيم تصعيدَ عملياته التي تستهدف الجيش العراقي ومسانديه.

وذكرت بيانات عسكرية عراقية رسمية أن العمليات في محيط بغداد والأنبار والجزيرة والبادية ومواقع أخرى، كبدت التنظيمَ خسائر بشرية ومادية، وكانت وزارة الدفاع العراقية أعلنت استعادة سبعِ  مناطق من تنظيم داعش في شمال بغداد، وهي بني زيد وجميلات والبوعيسى والبوصالح والزجالية ومعامل الكسارات وقرية العارضة.

وأوضحت قيادة عمليات بغداد التابعة للجيش في بيان أن قواتها شنت عملية عسكرية في محيط منطقتي الحمرة والبوعساف اللتين يسيطر عليهما التنظيم، وأن العملية أسفرت عن تحرير المناطق السبع واعتقال أربعة من عناصر التنظيم.

من جهته دعا رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري العراقيين إلى النفير العام لمواجهة تعاظم وجود تنظيم داعش في العراق، وأكد أن واشنطن أبدت استعدادها لفتح قاعدة عسكرية بالأراضي العراقية لتدريب المتطوعين لقتال التنظيم.

وقال الجبوري في كلمة له بمقر مجلس النواب في بغداد إن التنظيم ما زال يشكل "تحديا وخطرا" في العديد من المحافظات العراقية، ودعا إلى المضي قدما في تدريب وتسليح أبناء تلك المحافظات لمواجهة التنظيم.

وتابع أن النفير المطلوب يستوجب بدءا استكمال عمليات تدريب المتطوعين التي تتم في بعض محافظات العراق كما هو الحال في نينوى وصلاح الدين (شمال بغداد) وبعض المحافظات الجنوبية, وانخراط أبناء العشائر في هذه العملية بالمحافظات التي ينتشر فيها تنظيم داعش.

كما قال رئيس مجلس النواب العراقي إن واشنطن أبدت استعدادها لزيادة أعداد المدربين وفتح قاعدة عسكرية يتم فيها تدريب المتطوعين لقتال تنظيم داعش ، وأشار في هذا السياق إلى أن الدفعة الأولى المكونة من خمسمئة متطوع قد تخرجت, وسيجري تدريب دفعات أخرى