أخبار الآن | نيويورك – الولايات المتحدة – (أ ف ب)

دانت بلجيكا ولوكسمبورغ وهولندا الخميس القاء النظام السوري براميل متفجرة على المدنيين في سوريا في رسالة وقعت عليها 67 دولة اخرى.
              
وجاء في الرسالة الموجهة الى رئيس مجلس الامن الدولي "كان شهر ايار/مايو 2015 الاكثر دموية في سوريا"، ودانت الرسالة "القصف المتكرر الذي تنفذه مروحيات النظام على المناطق المكتظة بالسكان" في حلب (شمال) بواسطة البراميل المتفجرة التي اوقعت مئات القتلى في الاسابيع الماضية.
              
وقال الموقعون ان "القانون الدولي يحظر الاستخدام الاعمى لاسلحة مثل البراميل المتفجرة" وكذلك عدة قرارات دولية مطالبين المجلس باحترامها.
              
واضافت الرسالة "على نظام الاسد ان يوقف هذه الهجمات الجوية التي تنفذ عشوائيا"،  وفي حين يواصل وسيط الامم المتحدة لسوريا ستيفان دو ميستورا مشاوراته في جنيف تؤكد الدول السبعون ضرورة التوصل الى حل سياسي في سوريا الذي يجب ان يمر ب"مرحلة انتقالية سياسية فعلية".
              
ووفقا لدبلوماسيين بدأت فرنسا مشاورات مع شركائها في مجلس الامن لوضع مشروع قرار محدد حول البراميل المتفجرة لزيادة الضغط على دمشق.
              
ومنذ بدء الثورة السورية تعطل روسيا والصين بانتظام مشاريع قرارات المجلس وتستخدمان حق الفيتو لحماية النظام السوري.
              
والرسالة موقعة من معظم الدول الاوروبية منها فرنسا ومن الولايات المتحدة وكندا والسعودية وتركيا. لكن روسيا والصين لم تنضما الى هذه المبادرة.