أخبار الآن | تل أبيض – الرقة – سوريا – (أ ف ب)

حررت قوات بركان الفرات مدينة تل أبيض الحدودية الواقعة شمال محافظة الرقة من تنظيم داعش، وفق ما ذكرت وكالة الأناضول.

وجاء ذلك بعد تمكن مقاتلي وحدات حماية الشعب الكردية والجيش الحر من قطع طريق الامداد لتنظيم داعش ، الواصل بين محافظة الرقة ومدينة تل أبيض شمال سوريا، وفق ماذكر قائد ميداني.

في غضون ذلك سيطر مقاتلو الأكراد على منطقة مشهور تحتاني الواقعة في الامتداد الجنوبي الشرقي لمدينة تل أبيض، عقب اشتباكات عنيفة مع التنظيم، وفق ما ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان، مشيرا إلى أن الاشتباكات وقصف طائرات التحالف أسفرت عن مصرع 11 فردا على الاقل من التنظيم، جثث معظمهم لدى الوحدات الكردية، فيما قضى ثلاثة مقاتلين اكراد في الاشتباكات.

ويسعى الاكراد الى الوصول الى تل ابيض التي يقطنها سكان من العرب والاكراد والواقعة تحت سيطرة تنظيم داعش منذ حوالى  سنة، بهدف حرمان التنظيم من نقطة مهمة لعبور اسلحة ومقاتلين الى سوريا من تركيا .              
وبحسب مدير المرصد رامي عبد الرحمن، تمكن الاكراد في الاشهر الاخيرة من السيطرة على أكثر من خمسين قرية وبلدة في الريف الشمالي الغربي لمحافظة الرقة، معقل تنظيم داعش الذي كان يتفرد بالسيطرة على كامل المحافظة. 
              
واشار المرصد الى اشتباكات جارية في منطقة مشهور فوقاني عند المشارف الشرقية لتل ابيض.
              
وتحظى عملية القوات الكردية باسناد جوي عبر غارات التحالف الدولي ضد الجهاديين.
              
واوضح مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس ان "ضربات التحالف الجوية هي التي تمهد لتقدم الاكراد، اذ يفضل تنظيم داعش الانسحاب لتلافي مقتل عدد كبير من أفراده ".
ويشن التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الاميركية ضربات جوية منذ عشرة اشهر استهدفت مواقع لتنظيمداعش في شمال سوريا، ما سمح للاكراد باستعادة مدينة عين العرب (كوباني) في شهر كانون الثاني/يناير وعدد كبير من القرى والبلدات المحيطة.
              
وبدأت تركيا الاحد باستقبال اللاجئين السوريين الهاربين من المعارك في محيط تل ابيض، بعد ان كانت اقفلت الحدود امامهم لايام. وقال مصدر رسمي تركي لوكالة فرانس برس ان نحو 16 الف لاجئ سوري دخلوا الى تركيا بعد فتح الحدود.