أخبار الآن | بيجي – العراق – (وكالات)

أفادت مصادر عسكرية عراقية بأن القوات الحكومية المدعومة من ميليشيات الحشد الشعبي استعادت السيطرة على معظم أجزاء بلدة بيجي بعد أشهر من القتال المكثف ضد تنظيم داعش .

وتمكنت القوات العراقية من السيطرة على مبنى مكتب المحافظ والمسجد الرئيسي للبلدة وأغلب أحياء المدينة.

 من جانب آخر قالت وزارة الدفاع الأمريكية البنتاجون إن قوات عراقية بالتزامن مع غارات جوية لقوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة فتحت خطوط الإمداد في بلدة بيجي ومصفاة النفط القريبة منها بعد أشهر من القتال العنيف.

وفي الأثناء، أعلن مسؤولون عسكريون أميركيون أن إدارة الرئيس باراك أوباما تعد خططا لتعزيز عمليات تدريب القوات الأمنية العراقية، ولا سيما أبناء العشائر السنية، وأنها قد تزيد عدد المدربين بالعراق.وأضاف رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة الجنرال مارتن ديمبسي أن الخيارات تشمل توفير مواقع تدريب جديدة، مشيرا إلى أنهم قدموا توصيات بشأن تعزيزات محتملة لمهمة التدريب والتجهيز.

وبحسب القائد العسكري، فإن الجيش يعكف حاليا للرد على تساؤلات أوباما عن نتائج مثل هذا البرنامج، ومنها تأثيره على موارد وزارة الدفاع الأميركية والقوات المشاركة في عمليات بمناطق أخرى.

من جهته، قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) ستيف وارن إن إستراتيجية محاربة تنظيم داعش كانت تتضمن تدريب تسعة آلاف جندي عراقي سنويا لكن نجاح هذه القوات أقنع الجانب الأميركي بضرورة زيادة أعداد المتدربين.