أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (عطاء الدباغ)

توقع وزير الدفاع في الحكومة الليبية المعترف بها دوليا العميد ركن مسعود أرحومة مفتاح، تحركا عسكريا إقليميا لدرء خطر داعش الذي تمدد وسط ليبيا.

في هذا الصدد، قال الناطق باسم الحكومة الليبية حاتم العريبي، إن خطر التنظيمات الإرهابية ليس مقتصرا على أمن واستقرار الدولة الليبية فحسب، بل هو خطر قد يمتد إلى دول الجوار ودول حوض المتوسط. مشيرا إلى أن هذه التنظيمات يزداد توسعها يوما بعد يوم.

وحول التدخل العسكري في ليبيا أشار العريبي خلال مداخلة هاتفية مع أخبار الآن، أنه حتى الآن لا توجد أي تدابير فعلية بشأن التدخل، ولكن وإن تم ذلك، فإنه من الواجب على الدول أن تنسق مع القيادة العامة للجيش والسلطات الشرعية في البلاد.

وحذر العريبي أن التدخل البري مرفوض شكلا ومضمونا سواء من الحكومة أو عامة الشعب، معللا بأنه سيزيد الأمر سوء، وأشار أن التدخل يجب أن يكون جوا فقط، بقصف معاقل التنظيمات الإرهابية للحد من قدرتها العسكرية وتحركها، وأكد أن الجيش الليبي على الأرض، قادر على دحر هذه المليشيات إذا توفرت له الإمكانات اللازمة من عدم لوجستي وعسكري، فضلا عن رفع حظر التسليح عن الجيش.

وطالب العريبي في ختام المداخلة، إلى ضرورة أن يلتفت المجتمع الدولي لخطر هذه الجماعات المنتشرة في بنغازي ودرنة وسرت، وأن يقف إلى جانب الشعب الليبي في تطلعاته المستقبلية.