أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (اختيارات المحرر)

أكد المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل تحول المنخفض المداري إلى عاصفة مدارية سميت "اشوبا" تتحرك باتجاه الشمال والشمال الغربي من موقعه في شرق بحر العرب خلال 6 ساعات الماضية. 

وقال المركز في بيان له اليوم الثلاثاء، إنه من خلال خرائط الطقس الحالية وصور الأقمار الاصطناعية، بالإضافة لتقارير الأرصاد الصادرة من المراكز الإقليمية المختصة، فإن المنخفض يتمركز حاليا على خط عرض 17.9 شمال وخط طول 67.2 شرقا، كما يبعد مركز المنخفض المداري المتعمق حاليا عن جزيرة مصيرة العمانية حوالي 960 كم، وتقدر سرعة الرياح السطحية حول مركزه ما بين 60 – 80 كم/ الساعة.

فيما تشير آخر المؤشرات من خرائط الطقس الجوية المستقبلية ومن بعض النماذج العددية إلى استمرار تحرك المنخفض باتجاه الشمال والشمال الغربي مع تعمقه إلى عاصفة مدارية قوية خلال الساعات 36 القادمة، وينوه المركز بأنه يتابع هذه الحالة. 

وذكر المركز المنخفض المداري المتعمق يبعد حالياً عن جزيرة مصيرة العمانية نحو 960 كيلومتراً، وتقدر سرعة الرياح السطحية حول مركزه بين 60 حتى 80 كيلومتراً في الساعة، لافتاً إلى أن آخر المؤشرات من خرائط الطقس الجوية المستقبلية، ومن بعض النماذج العددية إلى استمرار تحرك المنخفض باتجاه الشمال والشمال الغربي، مع تعمقه إلى عاصفة مدارية قوية خلال الـ36 ساعة المقبلة.

وأكد أن المركز، يتابع حالة المنخفض المداري، حيث من المعروف أن مثل هذه الحالات الجوية تطرأ عليها تغيرات سريعة أحياناً، من جهة أخرى، أوضح المصدر أن الطقس، اليوم وغداً، مغبر وغائم جزئياً على بعض المناطق، خصوصاً شرقاً، وقد تتكون بعض السحب الركامية على الجبال ظهراً، والرياح خفيفة إلى معتدلة السرعة بوجه عام، قد تنشط أحياناً، والبحر خفيف إلى متوسط الموج في الخليج العربي وبحر عمان، وتزداد الرطوبة النسبية في ساعات الليل والصباح الباكر.

في سياق متصل، توقع الباحث في علوم الفلك والأرصاد الجوية المشرف العام للقبة السماوية في الشارقة، إبراهيم الجروان، اتجاه العاصفة المدارية "آشوبا" نحو بحر عمان، وتأثيرها في الساحل الشمالي الشرقي من السلطنة، وأجزاء من الساحل الشرقي من الدولة، مع تعمقها نحو اليابسة كذلك حول جبال الحجر، وفق المؤشرات الحالية.