أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (أسماء حيدوسي)

أعلن رئيس مجلس محافظة الانبار أن هناك عشرة آلاف مقاتل من أبناء العشائر ينتظرون تجهيزَهم بالأسلحة المناسبة لقتال داعش، اذ أنهى نحو 5 آلاف منهم التدريبات اللازمة وأصبحوا جاهزين لمساندة القوات المشتركة في القتال على الأرض.

و في هذا الشأن أكد غانم العيفان المتحدث باسم عشائر الأنبار لأخبار الآن أن هنالك الكثير من الشركاء داخل العملية السياسية  في العراق  وضعوا الكثير من العراقيل من أجل الحد من تسليح العشائر السنية علما أن هنالك الكثير من أبناء العشائر السنية أبدت إستعدادها لقتال داعش ولكن الحكومة لم تضع عشائر الأنبار السنية ضمن الإستراتجية المقبلة لمحاربة داعش.

و أضاف المتحدث باسم عشائر الأنبار أن الحكومة لا تسلح العشائر و لا تقبل بأي طرف خارجي أن يسلح العشائر فأصبحت العلاقة بين العشائر و الحكومة شبه متأزمة, ولهذا السبب لوحت العشائر بالانشقاق والنأي بالنفس عن محاربة داعش إذا لم تسلم حكومة السلاح لأبنائها. مشيرا أنه يجب أن  تدرك الحكومة العراقية  أن العشائر هم  الاولى بالقتال و الدفاع عن مناطقهم

و قال في شأن ضربات التحالف الجوية أنها لم تستطع  أن تحد من تقدم داعش في الأرض و أشار أن القصف الجوي لا يحسم المعركة  و يجب على الولايات المتحدة أن تراجع استراتيجيتها تجاه العراق.