أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (فاطمة جنان) 

أشارت دراسة صدرت أخيرا الى أن نسبة الولادات في ألمانيا انخفضت الى النسبة الأدنى في العالم، هذا ما يثير مخاوف من أن يسبب انحسار سوق العمالة ضررا لاقتصاد البلاد.

الدراسة التي أعدها محللون مقيمون في ألمانيا، توصلوا الى أن نسبة الولادات في البلاد تقل بكثير على نظيرتها باليابان، لتصبح بذبك المانيا صاحبة أقل نسبة ولادات في أوروبا و في العالم أجمع.

الدراسة التي أعدتها شركة الاحصاء الألمانية BDO بالاشتراك مع معهد الاقتصاد الدولي في مدينة هامبورغ، تؤكد أن معدل الولادات في ألمانيا في السنوات الخمس الماضية لم يتجاوز 8,2 ولادة لكل ألف نسمة من السكان، فيما بلغت النسبة في اليابان في نفس الفترة 8,4 ولادة لكل ألف نسمة.

هذا الانخفاض في نسبة الولادات، يأتي رغم الجهود التي تبذلها الحكومة الألمانية لمساعدة الأسر فيما يخص العناية بأطفالها وتوفير الرعاية لهم، أما نسبة الولادات في القارة الأوروبية، البرتغال وايطاليا حلا  في المركزين الثاني والثالث بالتتابع من حيث انخفاض نسبة الولادات (9,0 و9,3)، فيما حققت بريطانيا وفرنسا نسبة بلغت 12,7 ولادة لكل ألف نسمة. 

ومع الانخفاض الحاد لنسبة الولادات في ألمانيا، ستلجأ الى حلول ثانية لرفع هذه النسبة التي جعلتها تتذيل قائمة الدول الأقل انجابا في العالم، ومن بين هذه الحلول هو فتح الباب لاستقبال اللاجئين لسد الثغرة الحاصلة في نسبة الولادات، في هذا الخصوص طالبت منظمة الصليب الأحمر في ألمانيا الحكومة الألمانية بزيادة عدد اللاجئين السوريين الذين تستقبلهم ألمانيا بناء على البرنامج الاتحادي الذي خصصته لهذا الغرض.

وأشار السيد رودولف زايترس رئيس منظمة الصليب الأحمر الألمانية إلى أن ألمانيا تقدم للاجئين السوريين المساعدة وتستقبل منهم أكثر من باقي دول الاتحاد الأوروبي