أخبار الآن | دير الزور – سوريا – (ناشطون)

نشر ناشطو موقع دير الزور تذبح بصمت مقطع فيديو يظهر فيه عدد من مقاتلي داعش الأجانب أثناء إعدامهم لشخص أعزل من قبيلة الشعيطات بإستخدام القذائف المضادة للدبابات الأر بي جي، ويأتي هذا الإعدام ضمن الأعمال الإنتقامية التي تقوم بها داعش ضد أبناء عشيرة الشعيطات التي رفضت بيعة التنظم وحاربته في دير الزور ما أدى لأعمال إنتقامية واسعة أدت لقتل آلاف من أبناء القبيلة. 

وكانت العشيرة ناشدت في وقت سابق من العام الماضي العشائر السورية الأخرى في دير الزور الوقوف معها في مواجهة تنظيم داعش الذي مارس بحقها ما يشبه الإبادة الجماعية عقابا لها على رفضها لمبايعته.

وبعد أكثر من ثلاثة أشهر من دخول تنظيم الدولة منطقة الشعيطات لازال يمنع 100 ألف نسمة من سكانها من العودة إلى منازلهم، وقد لجأ الكثيرون منهم إلى أقربائهم في الريف الشرقي، بينما سكن آخرون في أبنية غير مؤهلة ومخيمات أقيمت على عجل، دون أن تمد لهم يد المساعدة من أي جهة أو منظمة دولية أو إقليمية ولا حتى محلية.

ووثق ناشطون سوريون إعدام أكثر من ألف شخص من أبناء العشيرة على يد مقاتلي داعش فيما لا يزال آخرون في عداد المفقودين. في إطار المواجهات بين داعش والشعيطات، أكبر عشائر دير الزور،ويبلغ عدد أبنائها 200 ألف شخص. وتعد العشيرة من أكبر فروع  عشيرة العقيدات  التي تمتدّ إلى خارج سوريا ويبلغ عدد أفرادها مليونا و200 ألف نسمة.