أخبار الآن | تدمر – سوريا – (تجمع أنصار الثورة السورية)

سيطر مقاتلو تنظيم داعش بشكل تام على مدينة تدمر الأثرية في ريف حمص، وذلك بعد معارك عنيفة مع قوى النظام والمليشيات الموالية له في المدينة اسفرت عن هروب جماعي لاتباع النظام . للأخيرة.
 
وتأتي سيطرة التنظيم بعد معارك عنيفة  منذ ليل أمس مصحوبةٍ بقصف متبادل بقذائف الهاون والمدفعية.                         

كما عبرت المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونيسكو) ايرينا بوكوفا اليوم الاربعاء عن "قلقها الشديد" ازاء دخول تنظيم داعش لمدينة تدمر السورية ودعت الى وقف "فوري" لاطلاق النار.
              
وقالت بوكوفا في بيان "انا قلقة جدا ازاء الوضع في موقع تدمر. المعارك تعرض احد اهم المواقع في الشرق الاوسط والسكان المدنيين للخطر". واضافت "اكرر ندائي لوقف فوري للاعمال الحربية في الموقع".

وفي وقت سابق سيطر تنظيم داعش الاربعاء على الجزء الشمالي من مدينة تدمر الاثرية، مسجلا تقدما في معركته مع النظام السوري يثير مجددا القلق حول المواقع الاثرية العريقة الموجودة في المدينة والمدرجة على لائحة التراث العالمي.
              
وقال مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس "تمكن مقاتلو تنظيم داعش من السيطرة على كامل الجزء الشمالي من مدينة تدمر، ولاذت قوات النظام بالفرار من هذه المنطقة التي تمثل ثلث المدينة".
              
وياتي تقدم التنظيم اثر اشتباكات عنيفة استمرت منذ ليل الثلاثاء في محيط الاحياء الشمالية للمدينة، بحسب المرصد الذي اشار الى ترافق الاشتباكات "مع قصف متبادل بقذائف الهاون والمدفعية".
واعتبر المدير العام للاثار والمتاحف مامون عبد الكريم في تصريح لوكالة فرانس برس ان "الوضع سيء جدا"، معربا عن قلقه حيال مصير المعالم الاثرية في جنوب غرب المدينة المعروفة باعمدتها الرومانية ومعابدها ومدافنها الملكية المزخرفة.