أخبار الآن | طهران – إيران – (وكالات)

في محاولة لخرق قرار مجلس الأمن الدولي ، يُتوقع دخول سفينة إيرانية صباح غد الخميس إلى مضيق باب المندب الذي يربط خليج عدن بالبحر الأحمر .

السفينة التي تقول طهران إنها تحمل مساعدات إنسانية، كان من المقرر أن ترسو في جيبوتي حسبما أعلنت الأمم المتحدة.

وشدد المدير العام للشؤون السياسية والأمن الدولي في وزارة الخارجية الإيرانية، حميد بعيدي نجاد على عدم السماح لأحد بتفتيش السفينة قائلاً أن على متنها العديد من الناشطين والأجانب ولن يسمح لأحد بتفتيشها .

وكان فرحان حق، قد أكد خلال مؤتمر صحافي الاثنين إن "الأمم المتحدة وافقت على اقتراح إيران إرسال المساعدات الإنسانية إلى جيبوتي، ولكن لم تناقش مع الجانب الإيراني الوصول المحتمل للسفينة الإيرانية إلى اليمن".

من جهة أخرى أعلن المتحدث باسم سفينة الإغاثة الإيرانية إلى اليمن أن "عملية تفريغ شحنة المساعدات الإنسانية المرسلة من جمعية الهلال الأحمر الإيرانية والبالغة زنتها 2500 طن ستستغرق نحو أسبوع فيما لو كانت الإمكانيات في ميناء الحديدة مناسبة"، مما يزيد الشكوك حول طبيعة الشحنات التي تقول إيران إنها أغذية ودواء.

وكانت وزارة الدفاع الأميركية البنتاغون قد أعلنت الثلاثاء، أن القوات الأميركية تتابع خط سير السفينة الإيرانية "إيران شاهد" والتي تتبعها سفينتين حربيتين، منذ انطلاقها.

وقال ستيف وارن، المتحدث باسم الـ"بنتاغون"، في مؤتمر صحافي، إنه "لا يساورنا قلق زائد في الوقت الحالي من أنها سفينة واحدة نحن على دراية بها".

ايران تنفي اتجاه سفينتها إلى جيبوتي وتؤكد أنها سترسو في ميناء الحديدة بالمين

أعلن المديرُ العام للشؤونِ السياسيةِ والأمن الدولي في وزارة الخارجية ِالإيرانية، حميد بعيدي نجاد، أنه من المقررِ أن ترسو السفينةُ الإيرانية التي تقول طهران إنها تحملُ مساعداتٍ إنسانية، غداً الخميس، في ميناءِ الحديدة في اليمن وليس في جيبوتي، حسبَ ما أعلنت الأممُ المتحدة.

وبحسبِ وكالة أنباء "فارس"، جاءت تصريحاتُ بعيدي نجاد رداً على تصريحات ِنائبِ المتحدث باسم ِالأمين العام للأمم المتحدة، فرحان حق، الذي قال فيها إن "التنسيقَ مع إيران تم على أساسِ أن ترسو السفينة ُفي جيبوتي وليس في اليمن".