أخبار الأن | لندن – بريطانيا – (وكالات)     
                  
اصدر المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية في لندن الطبعة الاولى لتقريره حول النزاعات المسلحة في العالم، التي تشير الى ان الحروب كانت اقل عددا في 2014 لكنها اكثر فتكا.

ويتناول التقرير بالتفصيل طبيعة ونتائج 42 نزاعا مسلحا  سجلت في العالم في 2014، اي اقل ب21  نزاعا من النزاعات ال63 التي احصيت في 2008، وبين التقرير ان  اكثر من 180 الف شخص قتلوا في النزاعات ال42 العام الماضي، اي اكثر بثلاثة اضعاف من النزاعات السابقة .   
وينشر معهد الابحاث البريطاني سنويا حصيلة استراتيجية وتقريرا حول توازن القوى في العالم. وهو يملك ايضا منذ 2003 قاعدة بيانات حول النزاعات المسلحة استخدمت لتغذية النشرة الجديدة التي قدمت في مقر المعهد الواقع على ضفاف نهر التيمز في لندن.

 ولفت نايجل انكستر الاخصائي في التهديدات العابرة للحدود في المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية الى "ان عدد النزاعات المسلحة تضاءل تدريجيا منذ ان اطلقنا قاعدة المعطيات، لكن هذا التراجع عوض بتزايد كثافة العنف المترافق مع هذه النزاعات".

والحرب في سوريا التي اوقعت 70 الف ضحية في 2014 من اجمالي يزيد عن 200 الف خلال اربع سنوات، مسؤولة الى حد كبير عن هذه الزيادة.

الى ذلك تسبب تقدم تنظيم الدولة الاسلامية العام الماضي بمقتل 18 الف شخص في العراق البلد الثاني الذي شهد اكثر النزاعات دموية متقدما على المكسيك بحسب تقرير المعهد.
              
واضاف هيغل انكستر ان النزاعات تؤدي ايضا الى "تزايد عدد النازحين داخل بلدانهم وكذلك اللاجئين في سائر ارجاء العالم".
              
واعلنت وكالة الامم المتحدة للاجئين العام الماضي ان هذا العدد تجاوز في 2013 الخمسين مليون شخص للمرة الاولى منذ الحرب العالمية الثانية.