أخبار الآن | كندا – أوتاوا – (أ ف ب)

اعتقلت الشرطةُ الكندية عشرةَ شبانٍ الاسبوعَ الماضي في مطار مونتريال اتهمتهم بالتخطيط للالتحاق بصفوف تنظيم داعش وَفق ما أعلنَ عنه الدركُ الملَكيُ الكندي، مضيفا أنه تم سحبُ جوازاتِ سفر المعتقلين، فيما لا يزالُ التحقيقُ متواصلٌ، كما لم توجَهُ في الوقت الحاضر أيُ تهمٍ إلى المعتقلين سوى أنهم كانوا ينوون السفر خارجَ البلاد للانضمام إلى التنظيمات الإرهابية، حسب تعبيره.

وجاء في بيان الدرك ان كل الاعتقالات "جرت في مطار بيار اليوت ترودو" في مونتريال.

وتابع البيان ان التحقيق متواصل ولم توجه في الوقت الحاضر اي تهمة الى الشبان العشرة الذين سحبت منهم جوازات سفرهم.

كما قامت الشرطة باستجواب "عائلات الشبان واقرباءهم" في سياق التحقيق.

وهنأ وزير الامن العام ستيفن بلاني قوات الامن على "تيقظها" من اجل "حماية شوارعنا ومجتمعاتنا من الخطر الارهابي المتواصل".

وجرت التوقيفات بعد بضعة أشهر على رحيل سبعة شبان من منطقة مونتريال الى تركيا هم خمسة فتيان وفتاتان معظمهم كانوا تلاميذ في المدرسة ذاتها، وقد افادت عائلاتهم انهم انتقلوا من تركيا الى سوريا للانضمام الى تنظيم داعش.

وشهدت كندا في عام ألفين وخمسة عشر عدة اعتقالات تصب اتهاماتها في اتجاه واحد وأغلب الذين تم توقيفهم من الشباب آخرها 

في ابريل حيث اوقفت الشرطة شابا وشابة في الثامنة عشرة من العمر بسبب "جرم على علاقة بالإرهاب" بدون كشف المزيد من التفاصيل.

كما اوقف شابان اخران من مونتريال عمرهما 22 و26 عاما في مطلع الربيع للاشتباه بانهما يشكلان خطرا على الامن الوطني ووضعا لاحقا تحت المراقبة القضائية الصارم.

وسبق للحكومة الكندية أن أعلنت مواصلتها العمل مع حلفائها من أجل درء خطر داعش "ليس فقط على استقرار الشرق الأوسط بل إنما على استقرار العالم كله من التنظيمات الارهابية.