أخبار الآن | اريحا – ادلب – (ناشطون)

أكدت مصادر لأخبار الآن نبأ فرار ِما تبقى من أفراد ِالنظام في معسكر المسطومة الاستراتيجي إلى مدينة أريحا، بعد سيطرت الثوار على المعسكر وهو آخر قاعدة عسكرية للنظام في محافظة إدلب.

وبهذا لم يبق للنظام في إدلب إلا مدينة اريحا الاستراتيجية الواقعة على طريق حلب اللاذقية الدولي، ومطار أبو الضهور العسكري والذي خرج عن الخدمة منذ عامين، إضافة إلى بلدتي الفوعة وكفريا اللتان يجند النظام وحزب الله اللبناني أبنائهم على أساس طائفي لقتال الثوار.

وبالنسبة لحواجز أريحا هي حاجز جسر أريحا الذي يعتبر بوابة المدينة الشمالية وغرباً حاجز نحليا ومن ثم حاجز دغمش وحاجز التنمية الريفية وحاجز كازية الفاعور وآخر معركة لتحرير أريحا هي كسر القيود عن أريحا الصمود بتاريخ ١٩/٨/٢٠١٣ أدت لتحرير أريحا ولكن استقدام تعزيزات ضخمة برتل ضخم من قوات النظام عبر ريف حماة وتحت غطاء جوي كثيف أدت إلى انسحاب الثوار من المدينة حيث ما تزال إلى الآن تحت سيطرة قوات النظام. 

وبالإنتقال جنوباً يوجد جبل الأربعين الذي يحوي عدد من الحواجز تحتل موقعاً هاماً على قمم جبل الأربعين تكشف وتؤمن خطوط الإمداد القادمة والخارجة من أريحا نحو ادلب والقرميد وتتوزع هذه الحواجز بدءاً من الشرق إلى الغرب هي حاجز الفنار وحاجز الشامي وحاجز الجمعيات وحاجز المشفى الوطني.

وتبقى ضمن الريف الإدلبي مطار واحد تحت سيطرة قوات النظام هو مطار أبو الضهور العسكري الذي يحتل عدة قرى قريبة من المطار ويعتبر مطار أبو الضهور مطار حربي يحوي طائرات حربية مقاتلة وهو تابع لقيادة مطار حماة العسكري ويشكل مع مطار حماة اللواء ١٤ تحت قيادة العميد حسان وديع علي من ريف اللاذقية ونائبه العميد إحسان محمود الزهوري من القصير في ريف حمص ورئيس الأركان العميد عبدالوهاب عثمان من كفرنبل في ريف ادلب والذي يعتبر قائد مطار أبو الضهور العسكري.