أخبار الآن | كامب ديفيد – الولايات المتحدة – (ا ف ب)

اختـُتمت أعمال قمة كامب ديفيد بين الولايات المتحدة الأمريكية والدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي، يوم امس بأصدار بيان مشترك ندد بأنشطة إيران التي تهدف إلى زعزعة الأمن في المنطقة ، مؤكدا على تعزيز التعاون العسكري البيني بين الولايات المتحدة الامريكية ودول الخليج.

مرة اخرى تتصدر ايران وسياساتـُها تجاه دول المنطقة والعالم مناقشات الاجتماعات الدولية ، هذه المرة كانت ايران محور اعمال قمة كامب ديفيد التي عُقدت يوم الرابع عشر من شهر ايار مايو الجاري ، بحضور رئيس الولايات المتحدة الامريكية  باراك اوباما وزعماء وقادةِ دول الخليج العربي الست . 

 أنشطة ايران التي تهدف إلى زعزعة الأمن في المنطقة هو عنوان البيان الختامي المشترك للقمة .

إيران تتصدر مناقشات قمة كامب ديفيد والبيان الختامي يندد بأنشطة إيران في المنطقة

ابرز ماتمخض عن نقاشات القمة وماخلصت اليه نستعرضها ضمن النقاط التالية التي صدرت على لسان الرئيس الامريكي باراك اوباما ، الذي اكد على : 

1- التزام واشنطن الكامل بأمن دول الخليج العربي وان لدى الولايات المتحدة الامريكية التزاما صارما بالوقوف إلى جانب دول الخليج العربية في حال تعرضها لأي هجوم خارجي . 

2- جهوزية الولايات المتحدة الامريكية على المساعدة في التصدي لأي خطر خارجي يهدد سلامة أراضي الدول الخليجية الست في اشارة الى ايران .

3- امكانية لجوء الولايات المتحدة الى القوة لمساعدة حلفائها الخليجيين في حال الحاجة .

4- مساعدة واشنطن لدول الخليج على تطوير منظومةِ دفاع صاروخية اقليمية .

5- الاسراع بعمليات توريد السلاح الى دول الخليج وتدريبِ قوات خاصة ووحدات لتأمين حدود دولها  .

6- طمأنة ُ دول الخليج العربي من أن الرفع المحتمل للعقوبات الدولية عن طهران ، لن يجعلـَها أكثرُ قدرة على تغذية مزيد من النزاعات الطائفية في المنطقة ، على غرار ما يَجري في اليمن وسوريا.

7- واخيرا ، رفض الولايات المتحدة القاطع لانشطة ايران وتعاونها مع الدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي لمواجهة أنشطة إيران المزعزعة للاستقرار والامن في المنطقة .