أخبار الآن | أتاوا – كندا – (ا ف ب)

دعا وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، الجمعة، الحوثيين في اليمن للعودة إلى طاولة المفاوضات، لحل الأزمة الدائرة في البلاد.

ولفت وزير الخارجية الأمريكي إلى أن الأمم المتحدة عينت مبعوثا خاصا إلى اليمن، وأن طرفي الأزمة جاهزان على ما يبدو للعودة إلى طاولة الحوار، وشدد كيري على ان مدنيين أبرياء عالقون في الأزمة الدائرة في اليمن وان تخفيف معاناتهم باتت اولوية قصوى.

وقال كيري على هامش اجتماع في كندا لمجلس المنطقة القبطية الشمالية: "نحن بحاجة لأن يكون الحوثيون وأولئك الذين لديهم تأثير عليهم، مستعدين للذهاب إلى طاولة المفاوضات".

وقال إن "الأمر الأساسي الآن هو الانطلاق وبدء المفاوضات في أسرع وقت ممكن، لأن التوصل إلى حل سياسي أمر ضروري للغاية (…) نأمل أن تحمل الأيام المقبلة مزيدا من التهدئة وأن نتمكن من الوصول إلى مكان يمكن فيه إجراء مفاوضات".
              
واضاف "نأمل ان تحمل الايام المقبلة مزيدا من التهدئة وان نتمكن من الوصول الى مكان يمكن فيه اجراء مفاوضات".
              
وكان الرئيس اليمني المخلوع علي عبدالله صالح دعا الجمعة حلفاءه الحوثيين الى التقيد بقرارات الامم المتحدة، لوقف الغارات التي يشنها التحالف العربي بقيادة السعودية والتي تواصلت الجمعة في جنوب هذا البلد.
وتجددت الجمعة الاشتباكات بين الحوثيين وقوات الرئيس اليمني المخلوع من جهة، ومقاتلي اللجان الشعبية المؤيدين للرئيس عبد ربه منصور هادي من جهة، في عدن ولحج والضالع جنوبي البلاد.