أخبار الآن |  الرياض – السعودية – (ا ف ب)

قال الناطق الرسمي بإسم عاصفة الحزم العميد ركن أحمد عسيري أن وضع الميليشيات الحوثية سيء بعد إعلان عدد من الأولوية العودة لدعم الشرعية في اليمن.

وأضاف خلال المؤتمر الصحافي اليومي في الرياض أن الميليشيات الحوثية فقدت التركيز وان عملَها يتم بعشوائية وهي معزولة عن التموين، والخياراتُ أمامها أصبحت ضيقة، وخصوصاً أن مستودعاتهم للوقود والذخيرة تعاني من شح بسبب استهداف عاصفة الحزم لها.

ولفت إلى استهدافٍ لناقلات دبابات نحو عدن، وأيضاً طائراتٍ كانت مخبأة بهدف دعم تحركات الحوثيين، بعد تحركها بقاعدة الديلمي في ظل استمرار القصف المدفعي على الحدود السعودية لتدمير تجمعات الحوثيين التي ستشهد مزيد من التفكك خلال الأيام المقبلة.
وأكد أن المملكة ومصر ركائز التحالف مع بقية الدول التي استجابة لطلب الحكومة اليمنية في الحفاظ على الشرعية. مشدداً على أنه "لا نستهدف الأشخاص بل الميليشيات التي تدمر اليمن".

 وفي المقابل، كثفت القوات التابعة للحوثيين والرئيس السابق علي عبد الله صالح، قصفها العشوائي على الأحياء السكنية في عدن، فضلا عن استهداف المدنيين برصاص القناصة، بعد ساعات من صدور قرار مجلس الأمن الدولي.

 هذا وأقرَ مجلسُ الأمن الدولي مشروعَ قرارٍ خليجيٍ يطالبُ الحوثيين في اليمن بالانسحاب ووقف العنف مع فرضِ عقوباتٍ عليهم، بأغلبية أربعةَ عشرَ صوتاً وامتناع دولة واحدة عن التصويت.

وتُرَجِحُ مصادرُ دبلوماسيةٌ في الأمم المتحدة أن يتمَ تمريرُ القرار في مجلس الأمن بموجبِ الفصلِ السابع، مع امتناعِ روسيا عن التصويت بسبب تحفظاتٍ على مشروع القرار، ويطالبُ القرار الحوثيين بالانسحابِ من العاصمة صنعاء والمناطق الأخرى التي سيطروا عليها، ووقف الأعمال أُحادية الجانب التي يقومون بها.