أخبار الآن | الرياض – المملكة العربية السعودية – (ا ف ب)

أكد نائب وزير الخارجية الأمريكي توني بلينكين في تصريحات صحافية من الرياض أن واشنطن ستسرع من عملية إمداد التحالف العربي الدولي في اليمن بالأسلحة.  

وجدد بلينكين تأييد الولايات المتحدة لعمليات عاصفة الحزم، وقال إن السعودية تبعث برسالة قوية للحوثيين وحلفائهم بأنه لا يمكن السيطرة على اليمن بالقوة، وأكد أن بلاده تكثف من تبادل المعلومات الاستخباراتية حول اليمن مع التحالف.

واضاف بعد محادثات مع وزير الدفاع السعودي محمد بن سلمان وعدد من المسؤولين السعوديين "لقد زدنا من تبادل المعلومات الاستخباراتية بيننا، وشكلنا خلية تنسيق مشتركة في مركز العمليات السعودي". 
              
وبدأ التحالف غارت جوية على اليمن في 26 اذار/مارس تهدف الى هزيمة الحوثيين الذين استولوا على السلطة في العاصمة صنعاء في شباط/فبراير الماضي.
              
ويقاتل الحوثيون المتحالفون مع وحدات الجيش اليمني الموالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح، القوات الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي الذي ذهب الى العاصمة السعودية في اواخر الشهر الماضي من ميناء عدن. 
              
وقال بلينكين ان خصوم هادي "اخذوا اليمن الى حافة الانهيار الاقتصادي" ودمروا مؤسسات الحكومة في البلد الذي كان يسير "على طريق ايجابي جدا لمستقبل يشمل الجميع". 
              
واكد ان تنظيم القاعدة وغيره من الجماعات تسعى الى استغلال حالة عدم الاستقرار الحالية. 
              
وقال ان "التهديدات الامنية تمتد الى ما وراء اليمن لتصل الى المنطقة والعالم باكمله". 
              
والتقى بلينكن الذي يقوم بجولة في الشرق الاوسط، بهادي خلال توقفه في الرياض. 
              
واضاف بلينكن "لقد اصبح من المهم اكثر من اي وقت مضى" ان يجري تنسيق وثيق بين دول مجلس التعاون الخليجي بما فيها السعودية، والولايات المتحدة، والضغط على جميع الاطراف خاصة الحوثيين وحلفائهم "بالالتزام بحل سياسي توافقي".