أخبار الآن | سقبا – ريف دمشق – سوريا – (جواد العربيني)

بعد سنتين من انقطاع الكهرباء عن مدن وبلدات الغوطة الشرقية لدمشق، يلجأ الأهالي إلى البحث عن طرق بديلة لتوليد الكهرباء ومن بينها استخدام النواعير التي توضع على مجاري الأنهار، لتوفر لاصحابها الكهرباء على مدار الساعة. تفاصيل أوفى في سياق تقرير مراسلنا جواد العربيني من الغوطة الشرقية.

ثلاثة أشهر من العمل والتجربة تمكن خلالها أبو احمد من تطوير هذه الناعورة التي كانت مجرد فكرة, فباستطاعة الناعورة أن تولد الكهرباء بكمية كبيرة كما أنها اصبحت مصدر رزق لأسرته.

يقول ابو احمد تمكنا من صناعة هذه الناعورة قبل ثلاثة أشهر تقريبا الاشتراك بكهرباء الناعورة رمزي للغاية نخدم الآن 15 منزل كل ساعة بسعر 25 ليرة بينما أمبير الاشتراك بالمولدات الكهربائية يساوي 125 وكما تشاهد النهر امتلأ بالنواعير.

ناعورة أبي أحمد تمكنت من منح السوق الشعبية الكهرباء طوال النهار فضلا عن أنها تنير عددا المنازل في الليل. الأسعار التي تدفع مقابل الاشتراك بكهرباء الناعورة زهيدة جدا مقارنة بالحصار الخانق الذي تفرضه قوات النظام.

يقول ابو الخير: "اصبح لدي كهربا 8 ساعات يوميا في هذا المحل نقوم بدفع شيء رمزي نقوم بشحن جوال وتلفاز ولابتوب".

أصبح هذا النهر يغص بالنواعير التي تؤمن الكهرباء لأصحابها على مدار الساعة لتكون بديلا عن الكهرباء التي يقطعها النظام عن الغوطة الشرقية.