أخبار الآن | درعا – سوريا – (مراسل أخبار الأن)

أفاد مراسل أخبار الآن في درعا ان فصائل الجبهة الجنوبية قامت بتفعيل معبر نصيب الحدودي بعد ان سيطرت عليه قبل ايام.

واتفقت الجهات الثورية والعسكرية إلى نقل ادارة المعبر مدنياً ممثلاً بمجلس محافظة درعا. 

كما أشار مراسلنا إلى أنه تجري مفاوضات حتى اللحظة مع الجانب الاردني للتنسيق والاتفاق على الية عمل مشتركة. 

أصدرت دار العدل المشكلة من قبل الفصائل المعارضة في حوران، بياناً أكدت فيه عملها على إطلاق سراح سائقي الشاحنات المحتجزين خلال 48 ساعة.

وأكدت الدار في بيان أنه سيتم تسليم كل السائقين إلى ذويهم، وسيتم إرجاع كل ما تم أخذه من قبل المدنيين والعسكريين من معبر نصيب الحدودي.

كما سيتم وضع المعبر تحت إدارة مدنية يشرف عليها مجلس محافظة درعا الحرة.

وأشارت الدار إلى أنها شكلت لجنة قضائية لتسجيل دعاوى الأشخاص الذين تضرروا جراء ما حصل في المعبر بعد تحريره.

وكان مصدر أمني لبناني قال يوم أمس، إن مسلحين سوريين اختطفوا،عددا من سائقي الشاحنات عند معبر حدودي بين سوريا والأردن، مشيرا إلى أن من بين المخطوفين 10 سائقين لبنانيين.

في بيان مكتوب، أوضحت "دار العدل" أن ما حدث في معبر نصيب بعيد تحريره أساء إلى الثورة، وأنه لابد من إعادة تأهيل المعبر والمنطقة الحرة التي تتاخمه.

وتضمن البيان 7 بنود توافقت عليها فعاليات حوران، ومن ضمنها "إرجاع كل ما تم أخذه من قبل المدنيين أو العسكريين خلال مدة أقصاها 48 ساعة تحت طائلة المسؤولية"، وتسليم جميع السائقين المحتجزين لدى الفصائل إلى "دار العدل" خلال مدة لاتتجاوز 24 ساعة.

ونص الاتفاق على إخلاء المعبر من أي فصيل عسكري قبل الساعة العاشرة من مساء السبت (4/4/ 2015)، وتسليم مهمة حراسته إلى قوة شرطية تتبع الإدارة المدنية.

وقضى الاتفاق بتشكيل لجنة قضائية مهمتها استقبال وتسجيل الدعاوى للأشخاص المتضررين من أحداث معبر نصيب، وكذلك تشكيل لجنة تخليص للبضائع والسيارات التي كانت موجودة في المعبر لحظة تحريره؛ من أجل إعادة هذه البضائع والسيارات إلى أصحابها.