أخبار الآن | الرياض – المملكة العربية السعودية – (وكالات) 
 

شنت الطائرات المقاتلة السعودية سلسلة غارات ضد أهداف في العاصمة اليمنية صنعاء تابعة لجماعة الحوثيين و هزت انفجارات عنيفة وضخمة، فجر الخميس، شمالي العاصمة اليمنية بالقرب من مطار صنعاء الدولي، وحول دار الرئاسة اليمنية في صنعاء واستهدف بعضها المضادات الأرضية التابعة للحوثيين.

وسرت أنباء أن ذلك القصف أسفر عن مقتل قيادات ميليشيا حوثية، وهم عبد الخالق الحوثي ويوسف المداني والفيشي، واصابة رئيس اللجنة الثورية للحوثيين محمد علي الحوثي، وفق مصادر صحفية.

وأطلقت المملكة العربية السعودية عملية عاصفة الحزم بحدود منتصف الليل بحسب التوقيت المحلي السعودي، وقصفت الطائرات السعودية مواقع تمركز الحوثيين، كما قصفت ودمرت قاعدة الديلمي بالكامل، فيما ذكرت أنباء أن الطائرات شنت هجمات صاروخية مستهدفة قاعدة العند العسكرية، التي يعني سقوطها سقوط مدينة عدن، حيث يتمركز الرئيس اليمني.

وقصف الطيران السعودي مواقع للحوثيين ومضادات الطيران ترد والنيران تملأ أجواء العاصمة صنعاء، موضحاً أن الغارات الجوية السعودية متواصلة على مواقع عسكرية موالية للحوثيين في صنعاء، مضيفاً أن الطائرات قصفت الدفاعات الحوثية في صنعاء، بينما توقفت حركة الملاحة الجوية من وإلى مطار صنعاء.

 

واشنطن ستقدم مساعدة "لوجستية ومخابراتية" في عملية اليمن

اعلن البيت الابيض فجر الخميس ان الولايات المتحدة تنسق بشكل وثيق مع السعودية وحلفاء عرب اخرين في اطار العملية العسكرية التي تشنها هذه الدول ضد الحوثيين في اليمن.

وجاء في بيان لبرناديت ميهان، المتحدثة باسم مجلس الامن القومي الاميركي ان الرئيس باراك اوباما سمح بتقديم مساعدة لوجستية ومخابراتية في العمليات العسكرية التي تشنها دول مجلس التعاون الخليجي.

 

القاهرة وواشنطن تدعمان الضربة العسكرية ضد الحوثيين

أعلنت مصر والولايات المتحدة تأييدهما للعملية العسكرية التي تنفذها السعودية ودول خليجية في اليمن من أجل ردع الحوثيين، والتي أطلق عليها اسم "عاصفة الحزم".

وقالت إن التنسيق جار مع السعودية ودول خليجية بشأن ترتيبات المشاركة بقوة جوية وبحرية مصرية، وقوة برية إذا ما لزم الأمر، في إطار عمل الائتلاف، وذلك دفاعاً عن أمن واستقرار اليمن وحفاظاً على وحدة أراضيه وصيانةً لأمن الدول العربية.

وإلى جانب مصر، وفي أنباء مؤكدة عن استجابة لترحيب السعودية ودول الخليج للمجتمع الدولي بالمشاركة في "عاصفة الحزم"، أعربت دول والأردن والسودان والمغرب وباكستان رغبتها بذلك.

السفير السعودي في أمريكا

 

يامن مصباح: مراسل أخبار الآن في السعودية

 

فهد الشليمي مدير مركز الأمن والسلامة الخليجي من الكويت 

 

جمال مظلوم خبير عسكري من مصر