أخبار الآن | موسكو – روسيا – (أ ف ب)                          

رفض الائتلاف الوطني السوري دعوة روسيا للمشاركة في محادثات مع ممثلين عن نظام الأسد في موسكو مطلع الشهر المقبل، وحذر من محاولة لتعويم بشار الأسد.
وقال عضو الهيئة السياسية في الائتلاف انس العبدة إنه لا توجد مبررات لحضور منتدى موسكو 2 في ظل محاولات من حلفاء النظام وبينهم روسيا وايران لاعادة تاهيل راس النظام مؤكدا رفض اي عملية انتقال سياسي يكون الاسد جزءا منها.

 واوضح العبدة الذي يشارك في اجتماع الهيئة العامة ان الاعتذار عن محادثات موسكو مرتبط "بغياب اجندة واضحة للقاء اولا ، وغياب مرجعية واضحة لما سيصدر عنه ثانيا، ولرفضنا الحوار مع النظام الا في اطار عملية انتقالية ثالثا".
              
وابدى خشية الائتلاف من ان تكون محادثات موسكو "مقدمة لتجاوز ما تم الاتفاق عليه في جنيف".
              
من جهة ثانية اعلن العبدة ان الخارجية الروسية وجهت هذه المرة دعوة الى رئيس الائتلاف خالد خوجة لترؤس وفد من الائتلاف يشارك في منتدى موسكو، بخلاف المرات السابقة عندما لم توجه اي دعوة مباشرة الى الائتلاف ولا لاي تشكيل اخر بل وجهت الى شخصيات مستقلة او اخرى تنشط في تنظيمات معينة.
              
وتاتي مبادرات موسكو حليفة دمشق التقليدية لجمع النظام والمعارضة بعد عقد مؤتمر جنيف الاول لمحادثات السلام في حزيران/يونيو 2012 والثاني في شباط/فبراير 2014 تحت اشراف الامم المتحدة والقوى العظمى.
              
وثمن الائتلاف في بيان السبت "الموقف الروسي لجهة عدم استخدام حق النقض الفيتو خلال التصويت على قرار مجلس الأمن رقم 2209 القاضي بتجريم استخدام السلاح الكيميائي في سوريا".
              
وجمعت موسكو في كانون الثاني/يناير الماضي 32 ممثلا عن مختلف المجموعات المعارضة التي يتسامح معها النظام، ووفدا رسميا من ستة افراد بقيادة مندوب سوريا الدائم لدى الامم المتحدة بشار الجعفري في غياب اي ممثلين عن الائتلاف. ولم يتوصل المجتمعون حينها الى اي نتائج ملموسة.
              
وتشهد سوريا نزاعا مدمرا اوقع اكثر من 215 الف قتيل في اربع سنوات.