أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة – (وكالات)

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية أن إمدادات عسكرية بلغت قيمتها نحو 18 مليون دولار وصلت العراق هذا الأسبوع حيث دفعت القوات الأميركية قدماً في تدريب وتسليح القوات العراقية التي تقاتل داعش في العراق.

وقال المتحدث باسم البنتاغون ستيف وارن إن واشنطن أرسلت 232 من صواريخ هيلفاير للقوات العراقية في فبراير الحالي كما ذكر مسؤول في الجيش الامريكي أن القوات الأميركية وقوات التحالف ستبدأ قريباً بتدريب القوات العراقية التي ستشارك في هجوم لاستعادة السيطرة على مدينة الموصل من التنظيم.

ولفت إلى أن البنتاغون سلم القوات العراقية 250 مدرعة ومركبات مقاومة للألغام، موضحاً أن أجهزة الراديو للمركبات المدرعة ستصل الشهر القادم.

وأشار وارن إلى أن واشنطن أرسلت أيضاً 10 آلاف منظار رؤية ليلي للجيش العراقي، وهي جزء من اتفاق عسكري مع بغداد.

وكان مسؤول في القيادة الوسطى للجيش الأميركي قد ذكر، الأسبوع الماضي، للصحفيين أن القوات الأميركية وقوات التحالف ستبدأ قريباً تدريب القوات العراقية التي ستشارك في هجوم لاستعادة السيطرة على مدينة الموصل من التنظيم.

أكد الرئيس الأميركي، باراك أوباما، في مؤتمر صحفي عقده بعد محادثات أجراها بالبيت الأبيض بواشنطن مع أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أن بلاده ملتزمة بهزيمة تنظيم "داعش" وإيجاد فرصة لإحلال السلام في العراق.

وقال أوباما: "أجرينا مباحثات واسعة النطاق في مجموعة من القضايا الإقليمية.. قطر هي شريك قوي في تحالفنا لهزيمة داعش.. وأنا أعرب عن تقديري لأمير قطر للعمل الذي قاموا به في التنسيق مع الأعضاء الآخرين في هذا التحالف".