أخبار الآن | غازي عنتاب – تركيا -(مصطفى عباس)

قدمت الإدارة الأمريكية مساعدة للحكومة السورية المؤقتة قدرها ستة ملايين دولار عبر برنامج بالأخضر التابع للحكومة، وذلك لدعم جهودها بالتعاون مع المجالس المحلية المنتخبة، في ملء الفراغ الإداري، ودعم المشاريع الخدمية والتنموية والإنسانية.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي لرئيس الحكومة أحمد طعمة مع مدير برنامج بالأخضر أنس طعمة، في مدينة غازي عنتاب التركية. وقال طعمة إن هذه المساعدة ستشجع الدول الداعمة لتقديم المزيد، مضيفا أن برنامج بالأخضر يطرح مشاريع استدامة لدعم النازحين في الداخل السوري.

وقال طعمة: "النقطة الايجابية الاساسية فيها أنها تدفع الآخرين لتقديم مزيد من الدعم، تشجعنا على تقديم مزيد من الجهد، باعتبار أن مثل هذا المشروع يعطي انطباعاً بان الحكومة السورية المؤقتة قد أخذت بعداً أكثر ايجابية من قبل، واصبحت الدول المانحة تثق فيها اكثر من قبل "

وأكد طعمة أن: "المنحة ليست مشروطة وكما قلنا في المؤتمر الصحفي وانتم تعلمون أن المنحة عينية وليست نقدية ، و الحكومة السورية المؤقتة تساهم في هذا المشروع بتقديم الكلفة التشغيلية النقدية للموظفين كرواتب موظفين في مشروع سوريا بالأخضر".

بدوره أوضح أنس طعمة مدير برنامج بالأخضر دور هذا البرنامج وما يمكن أن يقدمه للشعب السوري وقال: "تأسس برنامج بالأخضر في منتصف عام 2014 بهدف دعم جهود الحكومة السورية المؤقتة والمجالس المحلية المنتخبة لملء الفراغ الخدمي والإداري في المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة السورية، ويعمل برنامج بالأخضر على تمكين السلطة المدنية في هذه المناطق، واعادة بناء مؤسسات الدولة من خلال مشاريع خدمية وتنموية وانسانية تسعى لاعادة الاستقرار الى حياة المواطنين".