أخبار الآن | كانبيرا – أستراليا – (صحيفة هيرالد صن الأسترالية)

أکد رئيس الوزراء الأسترالي تونى أبوت فى تصريحات لصحيفة هيرالد صن، إن تنظيم داعش يكره أن يشار إليه بهذا الاسم، وأن ما يكرهونه يروق له بشدة.

ورفض رئيس الوزراء الأسترالي تماما الإشارة إلى التنظيم بالاسم الذى يزعمه لنفسه وهو الدولة الإسلامية، باعتقاده أن هذا تحريف للدين، وتزييف للحكم، وتقول صحيفة الجارديان البريطانية، إن إصرار أبوت على استخدام كلمة داعش يبدو الحل الحكيم، وهو ما يحل مشكلة الشرعية وأيضا الترجمات اللغوية الخاطئة. 

وحث رئيس الوزراء الأسترالي الزعماء الآخرين على الانضمام إليه في هذه التسمية للجماعة المتطرفة، قائلا إن "الجماعة الراديكالية ليست إسلامية ولا دولة لها القدرة على القيام بمهام".

وتشير الصحيفة إلى أن داعش اختصار باللغة الغربية لمصطلح الدولة الإسلامية فى العراق والشام، ومن ثم فإنه يفقد معناه فى السياقات غير العربية، ولا يغضب داعش فقط غياب كلمة "الإسلامية" عند وصفها بهذا الاسم، ولكن باستخدامها، فإن أبوت ينضم إلى الذين يستخدمون هذا الاسم.

ونقلت الجارديان عن السفير البريطانى فى العراق سيمون كوليز، قوله إن العرب يستخدمون كلمة عرب للتعبير عن مزيد من التحقير والاستعداء والعداء، فهذه الكلمة سلبية دائما. 

كما أشارت الصحيفة أيضاً إلى أن العديد من القادة، ومن بينهم وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس وقائد العمليات الأمريكية ضد تنظيم داعش في العراق الجنرال جيمس تيري، أعربوا عن تفضيلهم للاختصار العربي داعش.