أخبار الآن | صنعاء – اليمن – (ا ف ب)                 

 

تبنى تنظيم القاعدة في اليمن في تسجيل صوتي الهجمات التي حصلت في فرنسا في اليومين الأخيرين، وجاء التسجيل بصوت حارث النظاري وهو مسؤول في تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب.

النظاري لم يكتف بتبني العملية بل هدد فرنسا بهجمات جديدة ومماثلة بعد الاعتداء الذي نفذه الشقيقان كواشي اللذان ينتميان إلى هذه المجموعة ضد أسبوعية "شارلي إيبدو".

وكان شريف كواشي وهو أحد الشقيقين اللذين نفذا الهجوم على شارلي إيبدو قد تحدث إلى قناة تلفزيون فرنسية قبل مقتله مساء الجمعة، قائلا إن تنظيم قاعدة الجهاد في اليمن قام بتمويله وأرسله للقيام بذلك.

وتم الاتصال بين قناة "بي.أف.أم" وكواشي بينما كان يتحصن وشقيقه سعيد بعد فرارهما إثر الهجوم على الصحيفة الأربعاء مع رهينة في مطبعة على بعد أربعين كيلومترا شمال شرق باريس.

أكد كواشي في الاتصال أن تنظيم القاعدة في اليمن وراء الهجوم في فرنسا، مشيرا إلى أن سفره إلى اليمن تم عام 2011 وكان ممولا من الأميركي اليمني الأصل أنور العولقي الذي قتل في اليمن في غارة لطائرة أميركية بلا طيار يوم 30 سبتمبر/أيلول 2011.
وتقول بعض الروايات إنه بعد الهجوم على الصحيفة الفرنسية، قال أحد الشقيقين لسائق بعدما أخذ منه سيارته "قل لهم إننا ننتمي إلى القاعدة في اليمن".
وأكدت مصادر أمنية يمنية وأميركية تواجد أحد الشقيقين كواشي في هذا البلد عدة مرات بين عامي 2009 و2013، أولا كطالب في جامعة الإيمان بصنعاء ثم في معسكرات تدريب في جنوب اليمن والجنوب الشرقي.

كما أجرى أحمدي كوليبالي الذي احتجز رهائن في متجر في فانسين بالعاصمة باريس اتصالا هاتفيا مع القناة نفسها، قائلا إنه ينتمي إلى تنظيم داعش وإنه يقوم بما قام به "لأن الدولة الفرنسية تهاجم داعش والخلافة"، مشيرا إلى أنه كان ينسق مع الشقيقين كواشي.