أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (ديما نجم)

عبرت اليونيسيف عن قلقها إزاء مجال التعليم في بعض المناطق الخاضعة لسيطرة جزئية أو كاملة لتنظيم داعش في سوريا لاسيما محافظتي الرقة ودير الزور والمناطق الريفية في حلب.. المزيد من التفاصيل في تقرير أعدته الزميلة ديما نجم.

كشفت منظمة الأمم المتحدة للطفولة يونيسيف أن نحو ستمئة وسبعين ألف طفل في سوريا حرموا من التعليم بعد أن أغلق افراد تنظيم داعش مدارسهم إلى حين تغيير المناهج وفقا لعقيدة التنظيم الإرهابي. 

وبحسب المنظمة فإنه وخلال تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي أغلق التنظيم المدارس في المناطق التي يسيطر عليها في شرق سوريا إلى حين مراجعة المناهج من منطلق يتطابق مع فهمه الخاطئ للدين، وقال كريستوف بوليراك المتحدث باسم يونيسيف ان التنظيم قال إن المناهج بحاجة إلى تعديل أو إعادة النظر فيها.
 
واضاف بوليراك خلال مؤتمر صحافي انه في الفترة ما بين كانون الثاني/يناير وكانون الاول/ديسمبر حصل ثمانية وستون هجوما على الاقل على مدارس ما ادى الى مقتل مئة وستين طفلا واصابة ثلاثمئة وثلاثة وأربعين اخرين، مشيرا الى ان هذه الارقام اقل بالتاكيد من الواقع بسبب صعوبة الاطلاع على المعلومات.   

ولفت بوليراك الى أنه وإضافة إلى المدارس المغلقة والقتال المنتشر في معظم مناطق سوريا فإن العملية التعليمية تواجه صعوبات كبيرة في ظل الهجمات التي تتم من قبل كافة الاطراف المتحاربة على المدارس وما يتعرض له المدرسون والتلاميذ من مخاطر.

وفي السياق ذاته قالت هناء سنجر ممثلة يونيسيف في سوريا انه وبالإضافة إلى عدم الانتظام في الدراسة تعد  الهجمات التي تتعرض لها المدارس والمدرسون والتلاميذ تذكرة إضافية للثمن المروع الذي يدفعه أطفال سوريا في أزمة تقترب من عامها الخامس، مضيفة ان المدارس يجب ان تبقى مناطق سلام وثقة بالنسبة للاطفال بدون الخوف من التعرض لاصابة او الموت.      
 
وتقدر اليونيسيف بان اكثر من ثمانية ملايين طفل تضرروا جراء الصراع بينهم مليون وسبعمئة الف هم حاليا لاجئون، كما ان ما بين مليون وثلاثمئة الف ومليون وستمئة الف طفل سوري لا يمكنهم الذهاب إلى المدارس بسبب انعدام الأمن السائد في البلاد.

وكانت "اليونيسيف" طلبت، الشهر الماضي، من المجتمع الدولي توفير تسعة ملايين وثلاثمئة الف دولار كحد أدنى لرعاية ملايين الأطفال السوريين المتضررين من الأوضاع في بلدهم، مشيرة إلى أنها تسعى إلى إيصال الرعاية والدعم لنحو ثمانمئة وخمسين ألف طفل متأثرين بالصراع بشكل مباشر، لافتة إلى أن الأزمة السورية تمثل التهديد الأكبر للأطفال في وقتنا الحالي.