أخبار الآن | الرياض – السعودية – (واس)

أعرب الدكتور عبد اللطيف الزياني الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، عن رفض دول مجلس التعاون لأي تدخل خارجي في شؤونها الداخلية.

وعبر الأمين العام عن استنكاره لردود الأفعال والتصريحات التي صدرت عن وزارة الخارجية الإيرانية، بشأن التحقيقات التي تجريها النيابة العامة في مملكة البحرين مع أحد المسؤولين في جمعية الوفاق، ووصفها بأنها تدخل مرفوض في الشؤون الداخلية لمملكة البحرين.
 
وقال الزياني إن التحقيقات التي تجريها النيابة العامة في البحرين مع المذكور تستند الى القوانين والأنظمة المطبقة على جميع المواطنين دون استثناء، معربا عن ثقته التامة بنزاهة وكفاءة الأجهزة القضائية وحرصها على توفير كافة الضمانات القانونية الكفيلة بضمان حقوق الجميع.

على صعيد آخر ذكرت مصادر جمركية سعودية، أن دول مجلس التعاون الخليجي ستبدأ، الخميس، تطبيق دليل الإجراءات الجمركية الموحد، مؤكدة أنه يسهم بشكل مباشر وغير مباشر في تعزيز اقتصادات دول المجلس بعد اكتمال البرنامج الزمني لتطبيق الاتحاد الجمركي الخليجي. 

وقالت المصادر: إن تطبيق القانون الموحد الجمركي لدول المجلس منذ 2002 حقق نتائج إيجابية لمسها اقتصاد دول المجلس، ويعتبر تطبيق الدليل نتاجًا للعمل المشترك الذي تقوده دول المجلس نحو تعزيز العمل الجمركي الخليجي". 

ونقلت صحيفة "اليوم" السعودية الصادرة، اليوم الخميس، عن عبدالقادر صديقي، نائب رئيس لجنة التخليص الجمركي في غرفة جدة، قوله: إن تطبيق الدليل مطلع 2015 لكل دول المجلس يعطي دلالة واضحة في رفع اقتصاديات دول المجلس، وسيكون المستفيد الأكبر من هذا الدليل صادراتنا التبادلية، مما يعطي قوة في تذليل المعوقات والمتطلبات الجمركية التي قد تسهم في عرقلة جهود التبادل التجاري بين الدول. 

وأظهر تقرير أعده قطاع شئون المعلومات في الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي ارتفاع قيمة التبادلات التجارية بين دول مجلس التعاون، لتصل إلى أكثر من 2ر121 مليار دولار في عام 2013، مقابل 5ر106 مليار دولار في عام 2012، أي بنسبة زيادة بلغت 14% خلال عام واحد. 

يضم مجلس التعاون الخليجي السعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر والبحرين وسلطنة عمان والكويت.