أخبار الآن | طرابلس – ليبيا – ( رويترز )

​قال مسؤولون يوم الأحد إن حريقا بسبب القتال في واحد من موانيء التصدير الرئيسية في ليبيا دمر انتاج البلاد من النفط لأكثر من يومين مع تصاعد الاشتباكات بين فصائل تقاتل للسيطرة على الدولة العضو في اوبك.

جاء ذلك بعد اصابة  صاروخ صهريجا لتخزين النفط الأسبوع الماضي في ميناء السدر أثناء قتال بين قوات كل منها متحالف مع إحدى الحكومتين المتنافستين في ليبيا وإن الحريق الناتج دمر 800 ألف برميل من الخام.

وردا على الهجوم على ميناء السدر فيما يبدو نفذت قوات مؤيدة للحكومة المعترف بها دوليا ضربات جوية في مدينة مصراتة الغربية يوم الاحد. ونقلت الحكومة المعترف بها مقرها الى الشرق بعدما أرغمت على مغادرة طرابلس في الصيف.

وقال مسؤولون وسكان إن الغارات هي أول هجمات من نوعها على مدينة متحالفة مع الجماعة المسلحة التي سيطرت على العاصمة طرابلس.

وتشهد ليبيا قتالا بين الجانبين اللذين شكل كل منهما حكومة ونصب برلمانا خاصا ويطمحان لتأمين الحصول على حصة من الثروة النفطية الكبيرة في البلاد.

واضطرت الحكومة المعترف بها دوليا برئاسة رئيس الوزراء عبد الله الثني إلى اللجوء لشرق البلاد منذ سيطرت جماعة فجر ليبيا على طرابلس في أغسطس اب الماضي ونصبت حكومة منافسة وبرلمانا منافسا.

وأغلق ميناء السدر وميناء راس لانوف المجاور منذ تحركت قوة متحالفة مع فجر ليبيا شرقا من العاصمة قبل اسبوعين في محاولة للسيطرة على المنشأت هناك.

وقال متحدث باسم المؤسسة الوطنية للنفط إن النيران ما زالت مندلعة في ثلاثة صهاريج لتخزين النفط في ميناء السدر يوم الأحد في حين استطاع رجال الاطفاء إخماد النيران في ثلاثة صهاريج أخرى.