أخبار الآن | ريف دمشق – سوريا – (ناشطون)

أفاد ناشطون ونقاط طبية في مدينة حرستا بريف دمشق بأن قوات النظام استخدمت غاز الكلور السام في قصفها للمدينة ما أسفر عن مقتل شخصين واصابة عدد آخرين.

وأشار الناشطون إلى ان النقاط الطبية استقبلت اثنين وعشرين  مصابا بأعراض استنشاق الغاز وأوضح المكتب الطبي بحرستا أن "الإصابات جميعها بحالة جيدة بعد معالجتها بالطرق المناسبة من قبل كادر المكتب  هذا وقامت قوات النظام باستهداف طواقم الإسعاف بقذائف الهاون، خلال قيامهم بإسعاف المصابين.

كما اعلنت الهيئة العامة للثورة السورية، عن مقتل شخصين، جراء هجوم نفذته قوات النظام السوري مستخدمة "غاز الكلور" على منطقة "حرستا" بالعاصمة دمشق، فضلًا عن تعرض 20 آخرين للغاز السام ما أدى إلى نقلهم للمستشفى.

أوضح البيان أن المصابين ظهرت عليهم أعراض مختلفة مثل القيء، وضيق التنفس، الأمر الذي استدعى نقلهم للمستشفى لتلقي العلاج اللازم.

واستهدف نظام الأسد حي جوبر الدمشقي بغاز الكلور السام  في الثالث عشر من الشهر الجاري وهو حي قريب من مدينة حرستا  حيث أطلق صاروخا موجها من الطيران الحربي يحمل غازات سامة، مسببا حالات اختناق عدة . وحسب ما أفاد أحد العاملين بالمركز الطبي المحاذي لجبهة كراش في جوبر، فإن" الغاز المستخدم هو غاز الكلور ورائحته

وكان الائتلاف الوطني السوري قد طالب منظمة حظر الأسلحة الكيماوية برفع الملف الكيماوي إلى محكمة الجنايات الدولية مرفقاً بالملفات التي قدمها الائتلاف بهذا الخصوص، والتي "تدين نظام الأسد بوقائع لا تقبل الشك والتأويل، إضافة إلى محاسبة المسؤولين عن تلك الجرائم"

 كما طالب الائتلاف  المنظمة "بإدراج غاز الكلور ضمن قائمة المواد الكيماوية التي يجب على نظام الأسد تسليمها"، فقد استغل الأسد هذا الأمر وعمد إلى استخدام غاز الكلور الكيماوي السام بشكل واسع في عدة مناطق سورية وضد المدنيين على وجه الخصوص.