أخبارالآن | تونس – (وكالات)

إذا يقرر التونسيون من سيدخل قصر قرطاج ومن سيقود المرحلة المقبلة … المنصف المرزوقي أم الباجي القايد السبسي …. نستعرض أهم النقاط في حياة المتنافسين ..

ولد الباجي قائد السبسي في السادس والعشرين من نوفمبر من العام1926 وهو مؤسس ورئيس حزب "نداء تونس" ويعتبر سياسيا مخضرما شغل حقائب وزارية مهمة كالداخلية والخارجية في عهد الرئيس الراحل الحبيب بورقيبة. 

كما تولى رئاسة البرلمان نحو عام في عهد الرئيس السابق زين العابدين بن علي. في 27 فبراير 2011 عينه الرئيس المؤقت فؤاد المْبَزَّع رئيسًا للحكومة المؤقتة وذلك بعد استقالة محمد الغنوشي.

استمر في منصبه حتي 13 ديسمبر 2011 حين قام المنصف المرزوقي رئيس الجمهورية المؤقت بتكليف حمادي الجبالي أمين عام حزب حركة النهضة بتشكيل الحكومة الجديدة.

محمد المنصف المرزوقي المولود في 7 تموز/يوليو 1945، اضطر إلى الإقامة في المنفى بفرنسا بعدما " مارس عليه نظام بن علي تضييقات كبيرة وحبسه بضعة أشهر خلال التسعينات على خلفية معارضته للنظام "كما يقول في غير موضع.

قد أسس في 2001 حزب "المؤتمر من أجل الجمهورية" العلماني الذي كان من أبرز أحزاب المعارضة المحظورة زمن ابن علي منذ توليه الرئاسة.

 يدعو المرزوقي باستمرار الغرب إلى دعم التجربة الديمقراطية الناشئة في تونس.