أخبار الآن | عرسال – لبنان – (مواقع)

سلم تنظيم داعش الشيخ وسام المصري في جرود عرسال فيديو يظهر فيه مسلحون من التنظيم يضعون السكاكين على رقاب ثلاثة عسكريين لبنانيين، ويتحدّث أحد المسلحين بالفرنسية موجّهاً رسالة إلى من أسماهم حلفاء فرنسا في لبنان، الحريري وجعجع وجنبلاط، مشيرا فيها الى ان داعش اليوم في حالة حرب مع حزب الله اللبناني الذي يتدخل في شؤون المسلمين في الشام وقتل نساءهم واطفالهم، على حد تعبيره.

واتهم المسلح في الفيديو المسؤولين الثلاثة بإرتكاب جرائم من خلال تعاونهم مع حزب الله، ومن خلال تحويلهم الجيش اللبناني الى مجرد دمية في يده، من خلالها يستهدف اهل السنّة مضيفا انهم المسؤولون الوحيدون عن مستقبل اللبنانيين ومصيرهم.

وفي سياق متصل كشف مصدر عسكري لبناني رفيع أنّ مخابرات الجيش اللبنانية قبضَت منذ يومين على قيادي مهمّ وبارز في تنظيم داعش، كان يخطّط لتنفيذ أعمال إرهابية. 

وقالت الصحيفة إن هذا التوقيف درج في سياق التوقيفات المهمّة التي تشكل ضربة موجعة للتنظيمات الإرهابية، وفقاً لما ورد في صحيفة الجمهورية اللبنانية.

واعتبر المصدر أنّ ما حدث يأتي ضمن المتابعة المستمرّة للوضع الأمني، ويشكل ورقة قوّة بيد الحكومة لكي تفاوض عليها في قضية العسكريين المختطفين، خصوصاً أنّ الموقوف يُعَدّ من قياديي داعش البارزين.

من جانبها، قالت صحيفة النهار اللبنانية إن هناك خوفاً من تأثيرات سلبية للتطورات الميدانية في منطقة جبال القلمون على المواجهة بين الجيش اللبناني والتنظيمات الإرهابية وخصوصاً إذا سيطر تنظيم داعش على المنطقة المتاخمة للحدود اللبنانية، ما دفع الجيش اللبناني لرفع حالة الاستعداد.

وذكر مصدر أمني أن الجيش اللبناني أوقع قتلى في صفوف المسلحين في الاشتباكات التي وقعت أمس في وادى عطا بعرسال بشمال شرق البلاد، واستخدم فيها الجيش الأسلحة الثقيلة ومدافع الهاون، بحسب صحيفة النهار. 

وأشارت الصحيفة إلى تصاعد الاستنفار العسكري والأمني في منطقة عرسال ومحيطها في ظل التحركات المريبة للتنظيمات المسلحة في الأيام الأخيرة ووسط المعارك التي يشهدها الجانب السوري من الحدود في القلمون بين الجيش السوري الحر وداعش.