أخبار الآن | باريس – فرنسا – (وكالات)

أعلن التحالف الدولي انه بصدد وقف تقدم داعش في العراق وسوريا في حين اشاد وزير الخارجية الاميركي جون كيري بضربات ايران ضد التنظيم المتطرف ووصفها بانها "ايجابية" في المعركة التي قد تستمر "سنوات".

وقال كيري اثناء اجتماع للتحالف ضد داعش  في بروكسل، ان الضربات الجوية الدولية نجحت أخيرا في وقف تقدم المتطرفين  في العراق وسوريا، محذرا من ان القضاء عليهم سيستغرق سنوات.

وتابع كيري  ان الوزراء وافقوا على استراتيجية من خمسة محاور في مكافحة التنظيم  وهي "زيادة المجهود العسكري ووقف تدفق المقاتلين الاجانب وقطع طرق الوصول الى التمويلات ومعالجة مشكلة المساعدة الانسانية ونزع الشرعية" عن التنظيم  الذي يستخدم وسائل التواصل الاجتماعي بفعالية. 

وصرح كيري خلال اجتماع لمسؤولين من 60 دولة غربية وعربية من دول التحالف ان الحملة التي تضمنت نحو ألف غارة أثرت على تنظيم داعش "بشكل كبير".
              
وقال خلال الاجتماع في مقر الحلف الاطلسي "على الارجح، فان التزامنا سيستمر سنوات"، مضيفا "سنواصل شن هذه الحملة طالما لزم الامر من اجل الانتصار". 
              
وفي بيانه الختامي، يؤكد التحالف ان الحملة ضد التنظيم "بدات تعطي نتائج" وانه "في صدد وقف" تقدمه.
              
وأضاف "نحن في صدد وقف تقدم تنظيم داعش عبر سوريا وداخل العراق"، مستخدما التسمية المختصرة المتداولة للتنظيم.
                            
ونفى اي تنسيق عسكري مع ايران بعد ان كشف البنتاغون في وقت سابق ان مقاتلات ايرانية شنت ضربات على داعش  في شرق العراق في الايام الاخيرة دون التنسيق مع واشنطن.
              
لكن كيري الذي وصل الى مدينة بازل السويسرية مساء الاربعاء للقاء نظيره الروسي سيرغي لافروف الخميس المح الى وجود تفاهم سري بين ايران والولايات المتحدة في معالجة هذا التهديد المشترك. 
              
وقال "اذا كانت ايران تهاجم داعش في مكان ما، واذا كان هذا الهجوم محصورا بالتنظيم، وكان له تاثير، سيكون اذن تأثيرا واضحا ايجابيا".