أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (وكالات)

من المقرر أن يزور الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية السعودي العاصمة العراقية بغداد في القريب العاجل، بحسب ماذكر البيان الصادر عن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي.

البيان جاء عقب لقاء في بروكسل جمع بين سعود الفيصل والعبادي، وذلك على هامش مؤتمر مكافحة الإرهاب؛ ودعا العبادي في بيانه سعود الفيصل إلى الإسراع في تطوير العلاقات بين البلدين الشقيقين، بما يخدم مصلحة الشعبين، ويساعد في القضاء على الإرهاب والتطرف في المنطقة.

وأضاف البيان أن سعود الفيصل "اعتبر أن استقرار العراق ونجاحه سيغير وجه المنطقة "، وقال: "نحن فرحون بالإنجازات التي تتحقق الآن في العراق وبالتوجه الوطني لحكومتكم"، وأكد أنه سيزور بغداد قريبا .

وقال النائب هشام السهيل لوسائل إعلامية، إن الجهود الديبلوماسية العراقية استطاعت إقناع الرياض بإعادة افتتاح سفارتها في بغداد، وهذا سيحقق مكاسب كبيرة للجانبين أهمها توحيد الخطاب لمحاربة داعش.

وأعرب عن أمله في أن يكون هناك تعاون عراقي سعودي في مجالات الأمن والدفاع ومكافحة الإرهاب، فضلا عن تعزيز الجانب الإقتصادي.

وأكد أن المملكة بدأت إجراءات فعلية لإعادة افتتاح سفارتها في بغداد، والموضوع لن يتعدى أياما قليلة.

في غضون ذلك أعفى العبادي أمس ثلاثة مسؤولين بارزين في وزارة الداخلية وأحالهم على التقاعد وعين ثلاثة آخرين في مناصب مختلفة.

ويأتي هذا القرار بعد يومين فقط من قرار إعفاء 24 من قيادات وزارة الداخلية من مناصبهم وإحالتهم على التقاعد وتعيين ضباط جدد مكانهم.

وقال مصدر في وزارة الداخلية العراقية إن العبادي أحال معاون الوكيل المساعد للشؤون اﻻدارية في الداخلية عبد الكريم السوداني والفريق أحمد أبو رغيف ومدير مكتب الوزير حسن جميل على التقاعد.

وأضاف ان رئيس الوزراء عين اللواء عامر العزاوي مديراً للمرور العامة، واللواء حسين علي عاشور مديرا للبنى التحتية، والفريق محمد بدر معاونا لوكيل وزارة الداخلية لشؤون الشرطة.