أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (أسماء حيدوسي) 

دان شيخ الأزهر الإمام الأكبر أحمد الطيب  فكر تنظيم داعش  وغيره من التنظيمات المتطرفة لاعتباره وفق شيخ الازهر يتنافى مع تعاليم الشريعة الإسلامية، مشددا على أن الطائفية والمذهبية تريد جر الأوطان نحو التفكك لخدمة أطماع خارجية.

جاء ذلك في كلمته الافتتاحية خلال الجلسة الافتتاحية لمؤتمر  الأزهر الشريف الذي يعقد بعنوان "الأزهر في مواجهة الإرهاب والتطرف" بالقاهرة بحضور 700 عالم دين إسلامي ومسيحي، يمثلون نحو 120 بلدا. 

و في سياق هذا الحدث أكد كبير باحثين الازهر الشريف محمد أبو العرب الطناحي لأخبار الآن أن التطرفا لذي نشهده في العالم العربي سببه الغلو في الدين و الفهم الخاطئ للقرآن الكريم و سنة رسولنا الكريم و ترك مساحة للقنوات الفضائية لمن هم ليسوا أهل للدعوة و أيضا السبب الرئيسي للتطرف هو الجهل الديني من قبل الشباب لذين ينجرفون  بسهولة وراء هذه التنظيمات الهشة الذى واجبنا نحن كعلماء في كل العالم أن نعيد تصيح و نشر الدين الإسلامي الصحيح الوسطي عبر القنوات و الشاشات و نحن كعلماء الأزهر في مصر فلقد وضعنا خطط علمية في المدارس و الجامعات لقديم النصائح من قبل رجال دين .

و أكد أن داعش يدعوا إلى التكفير و يقوم بالتشريد و سفك الدماء و سبب الرعب و الإرهاب سواء في سوريا أو العراق حيث ان داعش صاحب دعوة تكفيرية و ليس بأهل للدين.