أخبار الآن | تونس – (ايناس بوسعيدي)

الإحصائيات الرسمية وغير الرسمية تشير إلى وجود آلاف التونسيين في صفوف تنظيمات إرهابية على غرار القاعدة وخاصة داعش، شباب يسافر بدعوى الجهاد بعيدا عن عيون عائلاتهم والدولة لينضموا إلى تنظيمات لا تعرف سوى القتل والإجرام والإرهاب .

أخبار الآن استطلعت آراء الشارع التونسي الذي عارض بشدة الانضمام المتزايد للشباب إلى الجماعات الجهادية واعتبروه تشويها لصورة تونس الخارجية .

مواطن تونسي : "بالنسبة لي أنصح الشباب أولا أن لديه جهاد أكبر وهو بناء بلده هذا ما يجب أن يفكر فيه أولا وبالدرجة الاولى جاهد في بلدك حتى تبنيها ثقافيا هو حتى في الفلاحة لدينا نقصا في اليد العاملة أليس ذلك بجهاد؟ يأتي شخص يهب تضربه رصاصة ويعود في صندوق وماذا بعد؟"

مواطنة تونسية : بالنسبة لي هذا الشباب الذي يذهب إلى داعش والإرهاب في سوريا والعراق ٍ أو اي بلد آخر هم يشوهون صورة تونس نحن الآن كتونس أصبحت صورتنا الخارجية سيئة سواء في المطارات أو كل البلدان الأوروبية أو حتى في نسبة السياح الذين يأتون الى تونس كلها ستتضاءل بسبب هذا الإرهاب.

مواطن تونسي : هذا الشباب هو حقيقة قنابل موقوتة يمكن أن تعود الى تونس في أي وقت ويقومون بالدور ذاته وهذا هو هدفهم، هدفهم هو نشر الرعب والدمار في الوطن العربي بداية من سوريا ثم العراق ثم ليبيا ثم تونس فالجزائر التي استعصت على امخابرات العالمية.

مواطن تونسي : شباب يصل مرحلة دمغجة أدمغته ويدخلونهم في مسائل سيئة فيذهب لمحاربة أخوه المسلم أنصح شباب تونس ان يبتعد عن هذه المسائل ويبقى في بلده لخدمة وطنه.

مواطن تونسي : تابعت في التلفاز شخصا ذهب أخوه الى سوريا ثم عاد ثم أخذوه مرة أخرى الى هناك لما يسمى بالجهاد أنا أنصح وزارة الخارجية والداخلية أن تأخذ موقفا ضد هؤلاء ومن يعود تؤخذ هوياتهم وتتم مراقبتهم .

مواطن تونسي : بالنسبة للشباب الذي يذهب الى سوريا أنا أنصحه ان لا يذهب هو قادر على التعلم وحتى ان انقطع على الدراسة يمكن ان يدرس التكوين المهني ويخدم بلده ويتابع القنوات التونسية ليفهم الدين بشكل صحيح ولا يتابع ما يبث خارجا لأن خروجه يضر من خلاله عائلته التي تظل تفكر به وتبكيه افضل له أن ينفع بلده في العمل والدراسة والعلم هذا الجهاد لا نتيجة له ويضر بصورة تونس في الخارج.

مواطن تونسي : أنصح شباب تونس أن يظل هنا في تونس ويترك ما يسمى بالجهاد في سوريا لا ويظل في تونس قد يجد فرصته في العمل هنا لايجب تشويه صورة بلده بالإرهاب وهذه المشاكل التي تحدث حاليا.

مواطن تونسي : نصيحتي للشباب ان يبتعد عن هذا الإرهاب وعن الكثير من المشاكل وأن يبتعد عن هذا الإجرام هناك العديد من المشاكل التي وقعت في البلاد بسبب ذلك .

مواطن تونسي : أنصح شباب تونس أن لا يذهبوا الى ما يسمى بالجهاد في سوريا هناك سيتعبون وغالبيتهم يموتون هناك .