أخبار الآن | تونس – تونس – (وكالات)

فاز زعيم حزب نداء تونس الباجي قايد السبسي رسميا في الانتخابات التونسية بفارق طفيف بلاصوات على الرئيس الحالي منصف المرزوقي وفقا لنتائج انتخابات الرئاسة ، لكنهما سيخوضان جولة َ اعادة في شهر ديسمبر كانون الأول المقبل بعد ان فشل كلاهما في الحصول على أغلبية الاصوات .

والسبسي هومسؤول سابق عمل مع الرئيس الراحل الحبيب بورقيبة أنتـُخب في مجلس النواب عام 1989 حتى عام 2003 وتولى رئاسة المجلس وتم تعينه بعد ثورة يناير 2011 رئيسًا للحكومة المؤقتة  من قِبل الرئيس المؤقت فؤاد المبزع  واستمر في منصبه حتي 13 ديسمبر من نفس العام 

,وتولى  الباجي قايد السبسي، البالغ من العمر 87 عاما، عهد بورقبة العديد من المناصب بينها وزارات الداخلية والدفاع والخارجية.

كما تولى في بداية عهد الرئيس زين العابدين بن علي منصب رئيس مجلس النواب، وكان عضو اللجنة المركزية للحزب الحاكم "التجمع الدستوري الديمقراطي" حتى 2003.

وفي مطلع شباط/فبراير 2011 عاد قائد السبسي إلى الاضطلاع بدور المسؤولية في دواليب الدولة بعد تعيينه رئيسا للحكومة خلفا لمحمد الغنوشي المستقيل. وبقي في هذا المنصب حتى نهاية ديسمبر/كانون الأول 2011 تاريخ تسلم حركة "النهضة" الإسلامية الحكم إثر فوزها في انتخابات المجلس الوطني التأسيسي التي أجريت يوم 23 أكتوبر/تشرين الأول 2011

وأسس أسس الباجي قايد السبسي في 2012 حزب "نداء تونس" الذي فرض نفسه سريعا على الساحة السياسية كأكبر خصم لحركة  النهضة 

ضم حزب نداء تونس نقابيين ويساريين ومنتمين سابقين إلى حزب "التجمع الدستوري الديمقراطي" الحاكم في عهد بن علي الذي حكم تونس بين 1987 و2011. وتم حلّه بقرار قضائي في مارس 2011.

الباجي قايد السبسي إلى جولة ثانية في انتخابات الرئاسة التونسية

وفي 2013 نزل حزب "نداء تونس" بثقله في احتجاجات وتظاهرات طالبت بالإطاحة بحكومة "الترويكا" التي كانت تقودها حركة "النهضة"، وذلك إثر اغتيال قيادي معارض للإسلاميين (محمد البراهمي) في حادثة هي الثانية خلال أقل من عام، ومقتل عناصر من الأمن والجيش في هجمات نسبتها السلطات إلى "إرهابيين".