أخبار الآن | كركوك – العراق – (أ ف ب)

حققت القوات الحكومية العراقية وقوات البشمركة تقدما في العملية العسكرية لاستعادة ناحيتي جلولاء والسعدية في محافظة ديالى ، شمال شرق بغداد ، اللتين يسيطر عليهما تنظيم داعش ، وفق مصادر عراقية وكردية.

وأوضح ضابط برتبة لواء في الجيش ، إن القوات الأمنية المشتركة ، تمكنت من دخول ناحية السعدية والوصول إلى مركزها ورفع العلم العراقي ، إلا أن هذه القوات لا تزال تواجه قناصة من داعش ، وعبوات ناسفة مزروعة في أماكن عدة .

وقال كريم النوري أحد قياديي "منظمة بدر" التي تقاتل الى جانب القوات العراقية ، إن "12 قتيلا من قوات الحشد الشعبي والجيش والشرطة سقطوا خلال العملية ، وقتلوا جميعهم بالعبوات الناسفة وسيارات مفخخة تركها تنظيم داعش ، ولم يقتل أحد منهم خلال المواجهات".

وكان قائد عمليات دجلة الفريق الركن عبد الامير الزيدي أفاد في وقت سابق عن انطلاق العملية "لحسم معركة تطهير جلولاء والسعدية".

وأوضح أن "قوات الجيش والشرطة والحشد الشعبي قامت بالهجوم من الجانب الجنوبي الغربي لناحيتي جلولاء والسعدية، فيما قامت قوات البشمركة بالهجوم من الجانب الشمالي الشرقي للسعدية".

وكان الجيش العراقي والقوات الكردية نفذا عمليات سابقة لاستعادة البلدتين اللتين يسيطر عليهما التنظيم المتطرف منذ مطلع آب / أغسطس الماضي.

وأشار ضابط برتبة عميد في الجيش إلى ان اهمية استعادة السيطرة على البلدتين "لكونهما بمثابة المدخل المؤدي الى اقليم كردستان (شمال العراق)، كما تقعان على بعد نحو 50 كلم من الحدود الايرانية".

كما تعد البلدتان "المركز الرئيسي لدعم مسلحي داعش المتواجدين في جبال حمرين"، بحسب المصدر نفسه.