أخبار الآن | نيويورك – الولايات المتحدة – (وكالات)

يناقش مجلس الأمن الدولي توصيات قدمتها لجنة بالأمم المتحدة ترمي إلى تجفيف مصادر تمويل تنظيم داعش من خلال فرض عقوبات على المتعاملين من دول الجوار السوري والعراقي مع السوق السوداء التي يديرها التنظيم لتهريب النفط والآثار.

وسيبحث أعضاء مجلس الأمن، مصادرة كافة صهاريج النفط والشاحنات التي تنقل النفط من وإلى المناطق الخاضعة لسيطرة داعش في العراق وسوريا، ومصادرة القطع الأثرية التي يهربها التنظيم ومنع أي تداولات للآثار المهربة، ووقف كافة رحلات الطيران «المشبوهة» لمنع داعش من الحصول على بضائع وأسلحة.

من جهة أخرى، أمر الرئيس الأميركي باراك أوباما بمراجعة شاملة لكل الإجراءات المتبعة في حال تعرض مواطنين أميركيين في الخارج للخطف على أيدي جماعات إرهابية.

وأوضحت نائبة وزير الدفاع الأميركية كريستين وورموث أن الأمر الذي أصدره أوباما يركز على جوانب «انخراط العائلات وجمع المعلومات الاستخبارية وسياسات الانخراط الدبلوماسي».

أعلن وزير الخارجية الأميركي جون كيري الاثنين أن العالم لن يسمح بأن "ترهبه" وحشية تنظيم داعش، الذي أعلن قتل الأميركي بيتر كاسيغ.

وخلال مداخلة في واشنطن دامت نصف ساعة دعا كيري شركاء الولايات المتحدة إلى تكثيف الحرب على المقاتلين، الذين باتوا يسيطرون على مناطق كبيرة في العراق وسوريا ويتعرضون لقصف واشنطن وحلفائها. مؤكدا أن عدم الانتصار على داعش لن يكون هناك مستقبل للشرق الأوسط.

كما دافع عن الغارات الجوية التي تستهدف يومياً مواقع التنظيم وقواعده في العراق وسوريا.

وأضاف كيري غداة نشر فيديو أظهر قطع رأس الرهينة الأميركي بيتر كاسيغ و18 جندياً سورياً "فلتكن الأمور واضحة: لا نشعر بالترهيب وأنتم لا تشعرون بالترهيب ولا يشعر أصدقاؤنا وشركاؤنا بالترهيب".

إلى ذلك، شدد على أنه "في حال لم ننجح في احتواء هذا التنظيم فقد يصبح ملتقى كل المهمشين من كافة القارات وقد يدفعون بالبعض إلى أن يحذو حذوهم وإلى تنفيذ عمليات انتحارية في دول أخرى". وتابع قائلاً: "لا تبحث الولايات المتحدة عن أعداء في الشرق الأوسط، لكن قد يأتي أعداء إلينا كما هو الحال اليوم".