أخبار الآن | بغداد – العراق – (رويترز)

أبلغ الجنرال مارتن ديمبسي رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة الجنود الأمريكيين خلال زيارة مفاجئة لبغداد يوم السبت بأن المعركة مع تنظيم داعش بدأت تؤتي ثمارها" لكنه توقع حملة مطولة تستمر عدة سنوات.

وقبل ذلك بساعات قال عقيد بالجيش العراقي إن قوات الأمن تقترب من استعادة مصفاة بيجي أكبر مصفاة للنفط في البلاد بعد أن حاصرها متشددو تنظيم داعش على مدى أشهر.

ويزور ديمبسي العراق للمرة الأولى منذ أن أمر الرئيس الأمريكي باراك اوباما بعودة القوات الأمريكية إلى البلد الذي انسحبت منه عام 2011 وذلك لمواجهة تقدم مسلحي داعش، ولم يتسن على الفور تأكيد روايته.

وأجاز أوباما الأسبوع الماضي مضاعفة عدد القوات البرية الأمريكية في العراق تقريبا مع توسع الجيش في نشر مستشاريه العسكريين بعد أن ابطأت الضربات الجوية الأمريكية تقدم المتشددين.

وأبلغ ديمبسي القوات بأن الجيش الأمريكي ساعد القوات العراقية والكردية في "انتشال العراق بعيدا عن حافة الهاوية."

وأضاف ديمبسي لمجموعة من مشاة البحرية في السفارة الأمريكية في بغداد "والان أعتقد بأن الأمور بدأت تؤتي ثمارها. هذا جيد."

وقال ديمبسي ان من المهم اظهار ان داعش ليست قوة لا تقهر ولا يمكن ايقافها بل انها "مجموعة من الاقزام تتبنى في واقع الأمر فكرا متطرفا." 

وعلى صعيد التطورات الميدانية في العراق تمكنت القوات العراقية السبت من فك الحصار الذي يفرضه تنظيم داعش منذ اشهر على مصفاة بيجي النفطية الاكبر في البلاد، ويأتي تقدم القوات العراقية نحو المصفاة غداة استعادتها السيطرة على مدينة بيجي الاستراتيجية مدعومة بضربات جوية للتحالف الدولي بقيادة واشنطن .

وقال محافظ صلاح الدين رائد الجبوري ان القوات العراقية وصلت الى احدى بوابات المصفاة, كما اكد ثلاثة ضباط في الجيش والشرطة فك الحصار عن المصفاة، التي كانت تنتج سابقا 300 الف برميل يوميا، وتوفر نحو 50 بالمئة من الحاجة الاستهلاكية للعراق.