أخبار الآن | أربييل – العراق – ( أ ف ب ) 

 

وصل  رئيس هيئة الأركان المشتركة للجيش الأمريكي الجنرال مارتن ديمبسي إلى أربيل في إقليم كردستان العراق ، في إطار جولة حالية في البلاد.

 وكان ديمبسي قد التقى في العاصمة العراقية اليوم  رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي ووزير الدفاع خالد العبيدي ، عقب وصوله هناك صباح اليوم في زيارة مفاجئة. وقال مكتب وزير الدفاع العراقي العراقي إن ديمبسي بحث مع القادة العسكريين العراقيين متطلبات المرحلة القادمة من حيث توفير الغطاء الجوي والتدريب في المواجهة مع تنظيم داعش. 

وقال بريت ماكغورك مساعد المنسق الاميركي للتحالف الدولي ضد التنظيم، ان دمبسي "وصل الى العراق للبحث مع المسؤولين السياسيين والعسكريين العراقيين، في المرحلة المقبلة لحملة القضاء على تنظيم داعش، بحسب تغريدة على موقع تويتر.
              
وقال المتحدث باسم دمبسي الكولونيل اد توماس لوكالة فرانس برس ان دمبسي وصل "لزيارة القوات الاميركية، القادة العسكريين والقادة العراقيين".
              
واوضح ان "الهدف الرئيسي لزيارته هو الاطلاع عن قرب على الوضع في العراق، والاستماع الى ملخصات والحصول على فهم افضل حول تقدم الحملة".
              
والتقى دمبسي رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، بحسب ما افاد المكتب الاعلامي للأخير.
              
وادى هجوم التنظيم في حزيران/يونيو الى انهيار العديد من قطعات الجيش العراقي لا سيما في الموصل، كبرى مدن الشمال واولى المناطق التي سقطت في الهجوم. وترك العديد من الضباط والجنود مواقعهم واسلحتهم الثقيلة، ومعظمها اميركية الصنع، غنيمة سهلة للتنظيم.
              
وتأتي زيارة دمبسي في اعقاب عزل العبادي هذا الاسبوع 36 من قيادات الجيش بهدف "مكافحة الفساد"، في خطوة لاقت ترحيب واشنطن.
              
واكد وزير الدفاع الاميركي تشاك هيغل الخميس ان الحملة الجوية "ستتسارع بالوتيرة والكثافة بالتزامن مع تعزيز القوات العراقية تدريجيا".
              
وضمن استراتيجيتها ضد التنظيم الذي يسيطر ايضا على مناطق واسعة في شمال سوريا وشرقها، تأمل واشنطن تدريب عناصر من المعارضة السورية "المعتدلة" المناهضة للرئيس بشار الاسد، لخوض معارك على الارض ضد مسلحي تنظيم داعش ، تزامنا مع الضربات الجوية للتحالف.
              
وذكرت صحيفة "حرييت ديلي نيوز" التركية السبت ان انقرة وواشنطن وضعتا اللمسات الاخيرة على اتفاقهما بشأن تجهيز وتدريب حوالى الفي مقاتل، مشيرة الى ان ذلك سيبدأ "في نهاية كانون الاول/ديسمبر" في مركز تدريب الدرك في كيرشهر، على بعد نحو 150 كلم جنوب شرق انقرة.
              
الى ذلك، تواصلت التفجيرات شبه اليومية في بغداد ومحيطها، اذ قتل اليوم اربعة اشخاص بتفجير شمال بغداد، بحسب ما افادت مصادر امنية وطبية، غداة مقتل 17 شخصا على الاقل في تفجير سيارتين مفخختين في احياء بشمال غرب العاصمة.